بطاقة تعريفية بتخصص: بيوتكنولوجيا وتحسين النبات

D.L. F5.S1.12
O 1401, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: بيوتكنولوجيا وتحسين النبات

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: علوم الطبيعة والحياة

الفـــــرع: بيوتكنولوجيا

التخصص: بيوتكنولوجيا وتحسين النبات

1- مكان التكوين
 الكلية (أوالمعهد): كلية العلوم

 القسم:علوم الطبيعة والحياة

 مرجع قرارالتأهيل: قراررقم 835 المؤرخ 27 جويلية 2017

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة محمد البشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة خنشلة، جامعة سطيف -1-، مخبرالوراثة, الكيمياء وبيوتكنولوجيا النبات (LGBBV)، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية،  جامعة بومرداس، جامعة ورقلة  وجامعة جيجل، جامعة قالمة، قسم الزراعة جامعة المسيلة، قسم الكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة، قسم علم الأحياء والمحيط النباتي،…..

.الخ.

     المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/ الاقتصاديون الآخرون:

المشاتل ( إنتاج وتكاثر النباتات)، معاهد البحث الفلاحية خاصة المعهد التقني للزراعات الكبرى (I.T.G.C.، المعهد التقني للزراعات البقولية والصناعية  (I.T.C.M.I)، معهد الزراعات الصحراوية (ITDAS)، المعهد الوطني للبحث الزراعي INRA .المعهد الوطني لحماية النباتات  (INPV), المزارع النموذجية، مديرية البيئة للولاية، المحافظة السامية لتطوير السهوب (HCDS)، ملحق معهد باستور بالمسيلة، محطة معالجة مياه الصرف الصحي برج بوعريريج، حديقة التجارب الحامة الجزائر، مشتلة الحمادية برج بوعريريج، الحضيرة النباتية “جنان بالقاوي” بلدية بوسعادة المسيلة،…

        الشركاء الدوليون

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -، مركز التكنولوجيا الحيوية صفاقص- تونس-، المركز الدولي للزراعة الحيوية دبي الامارات (ICBA)،…الخ.

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يندرج هذا المسار التكويني بقوة ضمن الأنشطة الزراعية وإنتاج المحاصيل على وجه الخصوص، وفي سياق التحول الاقتصادي الكامل والبحث عن الابتكارات التكنولوجية في إطار البرامج الثنائية والاتفاقات الدولية، أين بات من الضروري أكثر فأكثر تكوين الممارسين المتخصصين للغاية في مجال التمكن من عمليات الإنتاج النباتي وفي مجال مراقبة جودة المنتجات النباتية.
5- أهداف التكوين:
يهدف هذا التكوين إلى اكتساب المفاهيم والتقنيات الأساسية المستخدمة في مجال التقنيات الحيوية النباتية، بهدف الحفاظ على الأنواع وزيادة إنتاج المحاصيل ذات الأهمية الاقتصادية (الغذائي، الصناعية،الصيدلانية، الزينة، …).

سوف يتلقى الطلاب المعرفة الأساسية من مختلف التخصصات (بيولوجيا النبات، تقنيات إكثار النباتات، والعوامل المشوهة، مسببات الأمراض والمحاصيل المستخدمة في مكافحة مسببات الأمراض).

نعتزم بالتالي من خلال هذا التخصص المساهمة في تكوين الخريجين ذوي المهارات العالية لفائدة منطقة المسيلة التي تعتبر منطقة زراعية ورعوية وعلاجية بسبب وفرة العديد من النباتات الطبية النادرة والمتوطنة، وكذلك للمناطق الأخرى، من خلال عدة مشاريع ميدانية متوقعة.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
تمكن المهارات المستهدفة ل تكوين الخريجين من إتقان مجال التكنولوجيا الحيوية النباتية في جميع مكوناتها، وهي:

– تجديد وتشبيب النباتات المهددة بالانقراض،

– البيولوجيا الجزيئية والخلوية المستخدمة في القطاع الزراعي وتحديد الأصناف المقاومة،

– الوراثة الخلوية والتحسين الوراثي للنباتات،

– إنشاء وإدارة الشركات لاستغلال أو تحسين أو تحويل الإنتاج النباتي.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يسمح هذا التكوين  التقني بشغل مناصب عمل في القطاعات التالية:

–          المشاتل( إنتاج وتكاثر النباتات)،

–          المعهد التقني للزراعات الكبرى  (I.T.G.C.)،

–          المعهد التقني للزراعات البقولية والصناعية  (I.T.C.M.I)،

–          معهد الزراعات الصحراوية  (ITDAS)،

–          المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) ،

–          المعهد الوطني لحماية النباتات  (INPV),

–          المحافظة السامية لتطوير السهوب (HCDS)،

–          محطات تخزين المنتجات الزراعية،

–          المزارع النموذجية،

–          تهيئة الإقليم APC،

–          مكاتب الدراسات،

يمكن لحاملي هذه الشهادة أيضًا إنشاء أعمالهم الخاصة أو حتى متابعة دراساتهم العليا في نفس التخصص في إطار الماستر.