بطاقة تعريفية بتخصص: تسويق

E.L. F1.S2.02
C 1101, G 1601, G 1602, G 1603, G 1604, G 1605, G 1606, G 1607, G 1701, I 1101, I 1102, I 1201, I 3201, J 1103, J 1105, J 1107, J 1401, K 1101, K 1102, K 1103, K 1104, K 1105, K 1201, K 1202, K 1203, K 1204, K 1208, K 1301, K 1303, K 1403, K 1404, L 1101, L 1201, L 1204, L 1205, L 1402, L 1701, L 1702, L 1704, L 1705, L 1706, N 1101, O 1302, O 1303, O 1401
بطاقة تعريفية بتخصص: تسويق

المستوى: ليسانس

الميــدان: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

الفـــــرع: علوم تجارية

التخصص: تسويق

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): كلية العلوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير

القسم: العلوم التجارية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 678 المؤرّخ في 05/08/2015

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 2، جامعة قسنطينة 2، جامعة بجاية …. 

     المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

شركة انتاج الكهرباء مسيلة، مجمع كوندور برج بوعريريج، مؤسسة لفارج للاسمنت مسيلة، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية، شركة بريماتاك لانتاج الآجر، مؤسسة حضنة حليب مسيلة، مؤسسة مغرب بايب مسيلة، مؤسسة حضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لتدعيم تشغيل الشياب، بنك السلام،…

     الشركاء الدوليون:

جامعة ليل 3 فرنسا، جامعة غازي انقرة – تركيا – ، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة – تونس-، جامعة ابن الزهر اغادير – المغرب – ، جامعة بيكس هنغاريا،  المدرسة الوطنية العليا للإدارة تولوز – فرنسا-،… 

  

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يعالج هذا التخصص أهم المواضيع التي تشكل مضمون التسويق وسياقاته، لاسيما منها الفلسفة التسويقية، المهارات والفنون التسويقية، ومؤهلات التفوق ومقومات التميز ودعائم النجاح لغزو الأسواق.

كما يتضمن هدا التكوين ايضا العمل على  اكتشاف المنهاج التسويقي، وقدرته على صناعة الامتياز التنافسي لمنظمات الأعمال المعاصرة الحديثة، وكدا المقاربات المعاصرة في التسويق.

5- أهداف التكوين:
– التمكن من تقنيات التسويق واستخداماتها،

– التمكن من إجراءات التسيير،

–  معرفة القوانين والتشريعات المنظمة لبيع المنتجات،

– إدارة الانتاج من حيث جودة المنتج  وانشاء شبكات التوزيع،

– الحفاظ على متانة الشركات.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يستهدف هدا التكوين تطوير المهارات التالية:

–  حل مشاكل المبيعات وانشاء شبكات التوزيع،

– معاينة حالة المنافسين خاصة من حيث المبيعات،

–  تطوير المعاملة التجارية،

–  ايلاج ودمج محترفي التسويق على مستوى الشركات،

– اكتساب المهارات في المبيعات والتسويق،

– اتقان التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في التسويق،

– القدرة على قيادة وإنجاح المشاريع في مجال الشبكات التسويقية (منافذ وقنوات التوزيع(،

– ترسيخ مبادئ الاتصال التسويقي وأسس العلاقات العامة في كافة المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية،

– الارتقاء بمستوى وكفاءة الأداء التجاري والبيعي داخل المؤسسة،

– القدرة على التنبؤ بالمبيعات والتعامل العلمي المنهجي مع الوضعيات التنافسية المختلفة للمؤسسة،

– معالجة التحديات والمشاكل التسويقية التي تواجه عمل إدارة المؤسسة خاصة مع التطورات التكنولوجية،

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يتيح هدا التكوين لخرجيه امكانية التوظيف على مستوى كل مؤسسات القطاع الخاص والعام والتي ندكر منها:

–  المؤسسات الخاصة والعمومية

– شركات التأمين، الجمارك، البنوك الخاصة والعمومية، قطاع الخدمات، اللوجستيك

– مصالح المالية والميزانية للمؤسسات