النشاطات الوزارية

ندوة صحفية حول فكرة إنشاء واستحداث مسار تكويني لصناعة السيارات المحلية في الجزائر

نشط وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري، يوم 23 جانفي 2024 ، بمقر جريدة المجاهد، ندوة صحفية، كشف من خلالها أن هنالك فكرة لإنشاء واستحداث مسار تكويني لصناعة السيارات المحلية في الجزائر، حيث أن الوزارة طلبت من الاساتذة والباحثين تقديم عروض في هذا المجال، لنواكب تكوين اطارات كفؤة لها كل المهارات والقوى الضرورية لإتقان هذا المجال، كاشفا بالمقابل ان المطالب تكون في المناطق التي تعرف صناعة السيارات من خلال التكوين وتحويل المعارف غلى أفعال.

كما أوضح السيد الوزير، ان جودة التعليم تكون عن طريق تحويل الجامعة إلى الجيل الرابع من خلال تكوين متخرجين يحولون معارفهم إلى أفعال ويتقاسمون برامج عالمية.
كما قال السيد الوزير، إن القطاع يعمل على تحسين نوعية التعليم في الجامعات وضمان الجودة الازمةن مشيرا غلى أن نسبة الرسوب في الجامعات خاصة في الليسانس كانت تتراوح ما بين 30 و40بالمائة سابقا. مشيرا الى ان نسبة النسبة انخفضت هذه السنة إلى 18بالمائة، لان نسبة الرسوب تدل على جودة التعليم مقارنة بالدول الاوروبية التي تصل إلى 60بالمائة، موضحا أن نسبة النجاح في المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي بلغت95بالمائة.
كما كشف السيد الوزير خلال الندوة، أن الجزائر ولأول مرة في تاريخها الحديث، سجلت 1408 براءة اختراع، مشيرا أن الجامعة الجزائرية تطورت مند الاستقلال وأدخلت ملايين المتخرجين من الجامعة في عالم الشغل. مشيرا أيضا إلى أنه تم تسجيل 405 مشروع مبتكر من بينها 12 حولت إلى مؤسسة ناشئة.