النشاطات الوزارية

المؤسسات الناشئة: محرك تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر”

قام السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، رفقة وزير إقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، السيد ياسين المهدي وليد، يوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، بزيارة للمدرسة العليا للتجارة بالقليعة (ولاية تيبازة)، اين اشرف الوزيران على افتتاح أشغال منتدى إقتصادي نظمته المدرسة العليا للتجارة بالقليعة بالتعاون مع نادي المقاولين و الصناعيين، و طلبة من حاملي المشاريع الابتكارية ومؤسسات ناشئة الى جانب مؤسسات اقتصادية صغيرة و متوسطة و كبرى بالإضافة الى المدارس الوطنية التقنية و كذا المتخصصة في إدارة الأعمال والمال، والتجارة والتسيير.
خلال مداخلته، اكد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أن المنتدى من شأنه “المساهمة في إعداد استراتيجية وطنية للبحث والاستكشاف واستغلال الابتكار والابتكار المفتوح. كما أكد على أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، يعمل على تشجيع البحث العلمي وكل ما يتعلق بالتطوير والابتكار، داعيا الأساتذة إلى المساهمة، كنخبة، في تأطير الطلبة الراغبين في إنشاء مؤسسات مصغرة و مناقشة ذلك في مشروع تخرج يتم تجسيده لاحقا في الميدان باستغلال مختلف مصادر التمويل التي توفرها الدولة. مضيفا أن رؤية وزارته “المنبثقة من رؤية الحكومة والسلطات العليا ، تهدف الى بلوغ الانسجام بين الطلبة والاساتذة الجامعيين و كذا عالم البحث و التطوير والمقاولاتية وعالم المال والأعمال، وذلك لتحقيق التنمية الاقتصادية”.
من جهته، أوضح وزير إقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، أن قرابة ال2000 مؤسسة حصلت على علامة “لابل لأحسن مؤسسة ناجحة، مبرزا أن مصالحه “تتلقى المئات من المشاريع أسبوعيا”. مبرزا على أن النظام الذي وضعته السلطات العمومية يحفز و يشجع الطلبة الجامعيين على ولوج عالم المقاولاتية بذهنية الابتكار والإبداع”.
مضيفا بأن الجزائر احتلت مرتبة مهمة جدا من حيث المؤسسات الناشئة في أحد التصنيفات العالمية التي أعلن عنها مؤخرا”.