النشاطات الوزارية

زيارة عمل للمدينة الجامعية بوهران وتدشين مشاريع واعدة

قام السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة عمل وتفقد إلى المدينة الجامعية بوهران يوم الخميس 09 مارس 2023، رفق, كل من وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, السيد ياسين المهدي وليد, ووزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، السيد كريم بيبي تريكي,
وأثناء زيارة الوفد الوزاري لمعرض نماذج المشاريع الناشئة بجامعات وهران والمدارس العليا، الذي أقيم بالمكتبة لجامعة وهران-2 “محمد بن أحمد، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي, السيد كمال بداري, بأن حوالي 560 مشروعا للطلبة الجامعيين مؤهلا لأن يكونوا مؤسسات ناشئة، مما سيسهم في خلق ديناميكية اقتصادية واجتماعية على المستوى الوطني.
وفي نفس التصريح أكد بأنه سيتم مرافقتها بكل الوسائل الممكنة ، من أجل تحويل الأفكار إلى منتوج قابل للتسويق والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، وخلق الثروة ومناصب الشغل.
وفي نفس السياق، أشار السيد الوزير إلى أن وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة وبكل هياكلها ، ومن خلال اتفاقيات التعاون المبرمة بين القطاعين، وفي إطار التنسيق القائم مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سترافق هؤلاء الطلبة من أجل تحويل أفكارهم الابتكارية إلى منتوج قابل للتسويق”.
من جانبه أكد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ، على أهمية تشجيع روح المقاولاتية عند الشباب وتجسيد أفكارهم الابتكارية ومشاريعهم.
وذكر في هذا الصدد بأن هناك تعاونا وثيقا بين دائرته الوزارية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من أجل تشجيع ومرافقة الجامعيين المتخرجين في إنشاء مؤسساتهم الناشئة، وتمكينهم من أن يساهموا في خلق مناصب الشغل والثروة.
واعتبر في هذا الصدد، بأن جامعات وهران تعد خزانا للأفكار المبتكرة ومشاريع المؤسسات الناشئة، ولها تجارب هامة في هذا المجال ونحن جئنا اليوم للاستماع للشباب المبدع والاهتمام بانشغالاته.
ومن جهته أكد السيد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، على أهمية المؤسسات الناشئة في تطوير القطاعات الاقتصادية خاصة الاتصالات الفضائية.
وقد شكلت أشغال الملتقى الأول للمؤسسات الناشئة في مجال الفضاء، الذي نظم يوم الخميس بمركز البحث لتطوير الأقمار الصناعية بوهران، التابع للوكالة الفضائية الجزائرية،فرصة للتعرف على أعمال الشباب المبتكر من أصحاب المؤسسات الناشئة، والذين لديهم مشاريع يمكن أن يشاركوا بها في البرنامج القادم للوكالة الفضائية الجزائرية.
وقد قام الوفد الوزاري بجامعة وهران-2 “محمد بن أحمد” بتدشين المبنى الجديد للمخبر الجهوي للتصنيع فضلا عن تدشين الأرضية التكنولوجية للأنظمة الميكانيكية والروبوتيك والتدخل والخدمات التابعة لمركز البحث في التكنولوجيا الصناعية بجامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران وتدشين أيضا قناة إذاعية علمية “راديو ويب”.