I.L. F2.S1.02 |
J 1101, J 1102, J 1104, J 1103, J 1302, O 1202, O 1301, O 1401, O 1402 |
بطاقة تعريفية بتخصص: لغة فرنسية |
المستوى: ليسانس
الميــدان: الآداب و اللغات الأجنبية
الفـــــرع: لغة فرنسية
التخصص: لغة فرنسية
1- مكان التكوين |
الكلية/ المعهد: الآداب و اللغات
القسم: الآداب و اللغة الفرنسية مرجع قرار التأهيل: 637 المؤرخ في 5 أوت 2015 |
2- المشاركون الآخرون: |
الشركاء من المؤسسات الأخرى:
المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،…. |
المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:
مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج الكهرباء المسيلة – مجمع كندور برج بوعريريج – لافارج إسمنت المسيلة – شركة صيانة التجهيزات الصناعية المسيلة – شركة بريماتاك سويح لإنتاج الاجر, شركة حضنة حليب المسيلة – شركة مغرب بايب للقنوات والالياف الصناعية – حضنة سولار للطاقة الشمسية – الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب المسيلة، بنك السلام المسيلة،…. |
الشركاء الاجانب:
جامعة ليل 3 فرنسا – جامعة غازي أنقرة تركيا – جامعة المنار تونس – جامعة قفصة تونس – جامعة إبن زهر أغادير المغرب – جامعة بيك المجر – المدرسة الوطنية العليا للمعمار تولوز فرنسا،… |
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع |
4-مضمون التكوين وسياقاته: |
يتيح التكوين في شهادة الليسانس اللغة الفرنسية للخريج لأن يصبح اختصاصيًا جيدًا في اللغة الفرنسية وأن يكتسب ثقافة عامة قوية في مجال اللغة الفرنسية، اللغة الفرنسية المعنية هنا ليست لغة المجال الاقتصادي والتجاري، وإنما اللغة التي تعنى بمجال الأدب والحضارة والتي تجعل الفرد قادر على التعبير وتقديم نفسه، في جملة أمور، في المسابقات التعليمية التربوية…الخ. |
5- أهداف التكوين: |
الغرض من التكوين في ليسانس لغة فرنسية هو اكتساب اللغة وإتقانها، حيث يتم التركيز على أهمية الموضوعات العملية مثل التعبير الكتابي والشفهي والقواعد وعلم الأصوات كعناصر أساسية في أي اكتساب للمفاهيم الأساسية للغة أجنبية على مستوى الليسانس.
حيث يهدف هذا التكوين بشكل أساسي إلى: – تطوير المهارات اللازمة لمعلم اللغة الفرنسية في المستقبل لمستويات التعليم المختلفة: الابتدائية والمتوسطة والثانوية وحتى على مستوى أعلى (تدريس اللغة الفرنسية كلغة متخصصة في أقسام مختلفة بخلاف القسم الفرنسي). – اكتساب مهارات في الترجمة وعلم النفس المعرفي و اللغة الفرنسية لأهداف خاصة وفي اللغات الأجنبية. – تزويد الطالب بروح علمية تعده لدورات الماجستير والدكتوراه. – تطوير المهارات اللغوية المتعلقة بالتفكير النقدي، وإعداد الطالب للاندماج في البيئة الاجتماعية المهنية. – تطوير المهارات الثقافية والثقافات مما يسمح بالانفتاح على العالم. – تطوير المهارات المتعلقة بالجوانب النفعية للغات الأجنبية للوصول إلى التقنيات والعلوم التي تنقلها هذه اللغات. |
6- المهارات المستهدفة من التكوين: |
يسعى هذا التكوين الى تطوير مهارات التواصل والمهارات اللغوية والإجتماعية والبراغماتية التي تهدف إلى:
– تكوين طالب باحث في اللغة الفرنسية وآدابها بهدف دمج التوجهات الجديدة في دراسات اللغة الفرنسية – اكتساب المهارات المطلوبة لمعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية – اكتساب المعرفة والدراية في مجالات تطبيق اللغة الفرنسية المختلفة – اكتساب المهارات في اللغة الفرنسية بأهداف خاصة، في الترجمة، في العربية، في علم النفس المعرفي. |
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف: |
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:
– الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط،…(تعليم اللغة الفرنسية) – وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة). – الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي). |