H.L. F2.S1.02 |
J 1101, J 1102, J 1103, J 1302, O 1202, O 1301, O 1401, O 1402 |
بطاقة تعريفية بتخصص: لسانيات عامة |
المستوى: ليسانس
الميــدان: اللغة والأدب العربي
الفـــــرع: الدراسات اللغوية
التخصص: لسانيات عامة
1- مكان التكوين |
الكلية/ المعهد: كلية الآداب واللغات
القسم: اللغة والأدب العربي مرجع قرار التأهيل: القرار1014 مؤرخ في 13 أكتوبر 2015 |
2- المشاركون الآخرون: |
الشركاء من المؤسسات الأخرى:
المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،…. |
المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:
مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج الكهرباء المسيلة – مجمع كندور برج بوعريريج – لافارج إسمنت المسيلة -شركة صيانة التجهيزات الصناعية المسيلة – شركة بريماتاك سويح لإنتاج الاجر, شركة حضنة حليب المسيلة -شركة مغرب بايب للقنوات والالياف الصناعية – حضنة سولار للطاقة الشمسية – الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب المسيلة، بنك السلام المسيلة،…. |
الشركاء الاجانب:
جامعة ليل 3 فرنسا – جامعة غازي أنقرة تركيا – جامعة المنار تونس – جامعة قفصة تونس – جامعة إبن زهر أغادير المغرب – جامعة بيك المجر – المدرسة الوطنية العليا للمعمار تولوز فرنسا،… |
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع |
4-مضمون التكوين وسياقاته: |
هذا التخصص هو عبارة عن تكوين موجه لحاملي شهادة البكالوريا ويستمر على مدى ثلاث سنوات، يرتكز على بناء معرفة معمقة للغة، وذلك من خلال تعلم قواعد اللغة العربية واللسانيات. تم تحديد مسار هذا التكوين بدقة للوصول إلى مستوى جيد جدًا لللغة ولمعرفة واسعة ومعمقة باللسانيات العربية. إن إتقان اللغة العربية، والقدرة الحقيقية عل العمل الشخصي المستقل، والدافع الجاد والتحكم الغير مشوب، هي المكونات الضرورية للنجاح في هذا المسار. |
5- أهداف التكوين: |
تم تصميم هذا الليسانس باعتباره تعليمًا عامًا في اللسانيات، ونظامًا مخصصًا لدراسة اللغة العربية بشكل عام، ولوصف اللغة المنطوقة بشكل خاص، وبالتالي، يسعى التكوين في هدا التخصص لإكساب المتعلم ثقافة لغوية برؤية علمية، بإمكانه تكملتها وتعميقها لاحقًا أثناء مواصلته لمسار دراساته الجامعية.
دلك أن الهدف العام لهدا التخصص يعتمد على ضروروة البحث في سؤالين مبدئيين متعلقين بـ: المفاهيم الأساسية لعلم لسانيات اللغة العربية والتنوع اللغوي الشامل. وبالتالي، يمكن التكوين في هدا التخصص الطلاب من اكتساب مهارات لغوية متعمقة في اللغة العربية (قواعد اللغة، الأسلوب، اللغة الشفوية، اللغة المكتوبة، اللسانيات، تاريخ اللغة، فهم وكتابة الوثائق باللغة العربية، الترجمة التحريرية والشفهية، التاريخية)، التاريخ، الثقافة والفكر. |
6- المهارات المستهدفة من التكوين: |
تتيح هذه الشهادة للطالب اكتساب المعرفة اللازمة لتدريس اللغة العربية، وإتقان أدوات البحث العلمي المتعلقة بالتراث اللغوي العربي، كما تتيح له أيضا امكانية مباشرة الحياة العملية بمجرد حصوله على الشهادة، والتحضير لمسابقات التوظيف أو متابعة الدراسات العليا في نفس التخصص أو في التخصصات الأخرى ذات الصلة.
كما تهدف أيضا إلى إتقان اللغة العربية المكتوبة والشفوية ، وتطوير مهارات التركيب والتحليل في هذه اللغة. |
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف: |
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:
– الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط،…. – وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة). – الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي).
|