النشاطات الوزارية

السيد بداري في عمل الى ولاية عنابة

قام السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رفقة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليدن يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 بزيارة عمل الى ولاية عنابة.
حيث أشرف على تدشين دار الذكاء الاصطناعي التي استحدثت بجامعة عنابة واطلع على عدد من المشاريع المبتكرة التي تنشط بهذا الفضاء الذي استحدث ليكون صرحا لمرافقة وتطوير المشاريع المبتكرة واستحداث وتطوير قواعد للبيانات العلمية والرقمية.
كما دشن السادة الوزراء بالقطب الجامعي بالبوني، مجمعي المؤسسات الناشئة والمؤسسات الفرعية ذات الطابع الاقتصادي التي تنشط بالجامعة و ذلك قبل زيارتهما لمركز الابتكار “عنابة إنوفايشن” الذي يحتضن أكثر من 40 مؤسسة مبتكرة تنشط في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
كما عاين السادة الوزراء نماذج مشاريع مؤسسات ناشئة بادر إليها طلبة في إطار إنجاز مذكرة تخرج وذلك خلال زيارتهما لأجنحة المعرض الذي شارك فيه أكثر من 400 عارض من حاملي مشاريع مؤسسات ناشئة على ”ضرورة إعداد نماذج تسويقية لمشاريعهم”.
كما دعا الوزيران الطلبة إلى التركيز على التحكم في آلية الذكاء الاصطناعي و العمل على تطوير البرمجيات والسعي إلى تسجيل مشاريعهم للحصول على وسم مؤسسة ناشئة و ذلك كخطوة أولى لتحويل الفكرة إلى مؤسسة مبتكرة منتجة للمواد و الخدمات.
و بالمناسبة ذاتها زارا الوزيران معرضا ثانيا لنتائج أعمال البحث بهذه الجامعة مرتبط بالأمن الغذائي والانتقال الرقمي والتكنولوجيا الصناعية، حيث ركزا على أهمية استحداث مؤسسات فرعية بالجامعة تنشط في المجالات المرتبطة باقتصاد المعرفة والانتقال الرقمي.
وفي تصريح للصحافة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، بأن الجامعة الجزائرية ”تتجه لتكون قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال صقل القدرات والمواهب العلمية للأسرة الجامعية من أساتذة وباحثين وطلبة وتثمينها لخدمة المجتمع”.
من جهته، ثمن وزير اقتصاد المعرفة ”التكامل الحاصل ما بين الوزارتين لمرافقة مشاريع المؤسسات الناشئة والمؤسسات المبتكرة”، مشيرا إلى أن هذا المسعى قد ساهم في إرساء روح المقاولاتية في أوساط الطلبة بالجامعات”