النشاطات الوزارية

لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي باللورد رتشارريسبي

استقبل السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي،الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، بمقر الوزارة، اللورد رتشارريسبي مبعوث الوزير الأول البريطاني للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجزائر.

حيث بحث الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي،  مثل تبادل الخبرات في مجال الابتكار والتوأمة بين الجامعات الجزائرية والبريطانية، وفي الحوكمة وأساليب التسيير،إضافة إلى تعزيز حركية الأساتذة الباحثين والطلبة في الاتجاهين،  وتعليمية اللغة الانجليزية لفائدة الأساتذة المكونين بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية، لا سيما وأن بعض الجامعات الجزائرية شرعت فعليا في تدريس بعض التكوينات والتخصصات باللغة الانجليزية، وهي مقبلة على تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في التعليم والتكوين العاليين، وكذلك على فتح عدد من التخصصات الأكاديمية باللغة الإنجليزية، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2023/2024 ، ومن بين هذه التخصصات نذكر على سبيل المثال لا الحصر، لغة الإشارة المخصصة للطلبة الصم-البكم.

كما أكد الطرفان على تبادل الزيارات بين مسؤولي التعليم العالي في البلدين، وتكثيف اللقاءات المشتركة، من أجل توسيع علاقات التعاون والتبادل العلمي، وإقامة شبكات للبحث العلمي والتكنولوجي بين باحثي البلدين، من خلال برامج ومشاريع مشتركة، والعمل على إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون والشراكة المربحة والمفيدة للطرفين.

 كما أكد السيد الوزير، على أن الجامعات الجزائرية منفتحة على المحيط الدولي، وستستقبل طلبة الجامعات البريطانية للدراسة في الجزائر،ابتداء من الموسم الجامعي القادم.

 وفي هذا الشأن دعا الجانب البريطاني للمساهمة في تحقيق هذا الطلب، من خلال وضع الامكانيات والميكانزمات  الضرورية لبلوغ هذا الهدف، والتي ستظهر بوادرها في الأشهر القليلة القادمة.