النشاطات الوزارية

السيد بن زيان في زيارة عمل و تفقد لولاية عين الدفلى

قام الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاثنين18 أفريل 2022 بزيارة عمل وتفقد لولاية عين الدفلى، حيث استهل زيارته بالاطلاع على مشروع انجاز 6000 مقعد بيداغوجي اين اعطى تعليمات من أجل تدارك التأخير المسجل في تسليم المشروع.
وقال الوزير في هذا الشأن “نظرا لنقص المقاعد البيداغوجية بجامعة خميس مليانة، فطلبة عين الدفلى يتم توجيهم نحو الولايات القريبة وهو وضع لا ينبغي مواجهته خلال الدخول الجامعي المقبل”، ملحا على ضرورة استلام المشروع قبل شهر سبتمبر المقبل.
كما تفقد السيد الوزير بالمناسبة مشروع انجاز مكتبة مركزية تستجيب للمعايير الدولية، مشيرا ان هذا المرفق سيساهم بعد استلامه في الدفع بالنشاط العلمي والثقافي بالجامعة. وببلدية عين السلطان، تفقد الوزير مشروع انجاز إقامة جامعية بقدرة 1000 سرير حيث دعا المسؤولين المحليين إلى مضاعفة الجهود من أجل استلام المشروع قبل الدخول الجامعي المقبل. وبعد ذلك التقاء السيد الوزير بأعضاء الاسرة الجامعية بقاعة المحاضرات لجامعة جيلالي بونعامة بخميس مليانية.
و في كلمته دعا السيد الوزير إلى ترقية التكوين في الدكتوراه في مشاريع تساهم في ضمان الأمن الغذائي والصحي والطاقوي للبلاد. كما أشار إلى الدور الذي يمكن ان يلعبه الأساتذة والباحثون في اعداد مشاريع بحثية من شأنها تحسين مردودية هذه المنطقة الفلاحية بامتياز والمساهمة بذلك في ضمان الأمن الغذائي للبلاد. كما أبرز أهمية اطلاق عروض تكوينية تأخذ بعين الاعتبار البيئة الاقتصادية والاجتماعية وكذا الظروف المرتبطة بالتنمية المحلية. هذا و قد دعا كذلك المسؤولين بالجامعة إلى ربط علاقات وثيقة مع الشركاء الاقتصاديين من القطاعين العمومي والخاص من أجل اطلاق مشاريع تساهم في استحداث مناصب الشغل لفائدة متخرجي الجامعة.
و بعدها ساد نقاش اين ، طرح الأساتذة مجموعة من الانشغالات تتعلق لاسيما برفع حصص السكن الوظيفي وتحسين ظروف العمل، في حين ألح الطلبة على ضرورة تعزيز النقل وتحسين تدفق الانترنيت.