النشاطات الوزارية

السيد كمال بداري لفوروم القناة الأولى للإذاعة الوطنية: أكثر من 11 ألف مشروعا على مستوى الجامعات مرشحا لنيل شهادة مؤسسة ناشئة

نزل السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ضيفا على حصة فوروم بالقناة الأولى للإذاعة الوطنية ، اليوم الإثنين 6 فيفري 2023 ، وقد أشار السيد الوزير بأن الجامعة الجزائرية باعتبارها جامعة مواطنة ، ومن خلال مسؤولياتها المجتمعية تسعى لأن تكون بوتقة للإبتكار والإبداع ، ومحركا أساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وهذا تنفيذا لالتزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لا سيما الالتزام 41 ، ولاختياراته الإستراتجية لجعل الجامعة قاطرة لبناء المشروع النهضوي ، الذي يقود المجتمع نحو التقدم والرفاهية والازدهار.
وفي معرض حديثه أكد على أنه لا بد أن تتحول الجامعة الجزائرية إلى هيكل حيوي لحرية المبادرة ، بتفاعلها مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي، وأن تشكل ذلك الوسيط المساهم في إنتاج المعارف ونشرها، وتثمين نتائج البحثالعلمي المفيد وتطويره، وخلق الثروة ومن ثم خلق مناصب الشغل.
وفي إطار شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة ، ومن خلال الإحصائيات ، التي تم القيام بها على مستوى مؤسسات التعليم العالي ، فإنه تم إحصاء أكثر من 11450 مشروعا مؤهلا ، قابلا للتحويل لأن يكون مشروع فكرة مبتكرة أي مؤسسة ناشئة.
وفي هذا السياق أكد على أن أصحاب هذه المشاريع ، الذين سيتخرجون في دورة جوان ، وفي إطار الاتفاقية المبرمة بين قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي واقتصاد المعرفةوالمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ، سيستفيدون من تمويل الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة ، التي ستساهم في دفع عجلة التنمية المحلية.
وبخصوص الإصلاحات الجارية في القطاع ، سيتم مراجعة وإعادة النظر في منظومة التعليم العالي للتكوين ، أي إعادة النظر في نظام ل م د ، وفقا لمخرجات مجلس الوزراء المنعقد يوم 5 فيفري 2023 ، وهذا بإشراك كل مكونات الأسرة الجامعية.
في ما يتعلق بالخدمات الجامعية أكد السيد الوزير، بأن القطاع قد قام بتقديم مقترحات ومشاريع نصوص للجهات المعنية، من أجل تحسين الخدمات الجامعية المقدمة للطلبة.
وفي هذا الشأن سيتم تنصيب لجان مختصة ، للتفكير في عرض أفكار ومقترحات ، بخصوص القيام بإصلاح تدريجي للخدمات الجامعية ، بما يعود بالفائدة على الطالب والاقتصاد الوطني.