النشاطات الوزارية

اتفاقيات لتطوير جهاز كاشف عن تسرب الغازات

تنفيذا للتعليمات والتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون التي أسداها خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 24 جانفي 2023، والرامية إلى تطوير أجهزة الكشف عن تسربات الغار، والتي أسندت الشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز، باشراك قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وكذا وزارة الطاقة والمناجم ووزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.
وفي هذا الإطار، أشرف السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رفقة السيد وزير الطاقة والمناجم والسيد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، يوم الخميس 02 فيفري 2023، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على مراسيم التوقيع على اتفاقيات تعاون في مجال البحث والتطوير والابتكار بين القطاعات الثلاث.
وأشار السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن الهدف من إمضاء هذه الاتفاقيات، هو تعزيز التعاون والشراكة التي تؤدي إلى تصنيع منتوج تجاري محلي، من شأنه المساهمة في حل مشكل تسربات غاز أحادي أوكسيد الكربون، الذي تعاني منه الساكنة بالجزائر، والذي خلف عدة خسائر بشرية جراء الاختناقات التي تسببها التسربات الغازية السامة في المنازل، خاصة خلال فصل الشتاء.
وفي هذا السياق، قام مركز البحث في تكنولوجيا نصف النواقل الطاقوية ومركز البحث العلمي والتقني في التحاليل الفيزيائية والكيميائية، بابتكار نموذج لجهازين، يتعلق الجهاز الأول باختراع جهاز كشف تسرب عدة غازات، من بينها غاز أحادي أوكسيد الكربون، الذي يتميز بفعالية عالية، ومطابق للمعايير المعمول بها دوليا، مما سيسمح له بالتنافسية في السوق الجزائرية. في حين يقوم الجهاز الثاني بالتسيير الذكي لأجهزة كشف تسرب الغازات، بما فيها غاز أحادي أوكسيد الكربون، بحيث يمكنه التوقيف الأتوماتيكي لكل منابع الغاز والكهرباء في المنزل وفتح منافذ التهوية، زيادة على مزايا أخرى، من شأنها الحد من ظاهرة اختناق المواطنين بالغاز.
وقد أكد السيد الوزير بأنه بإمضاء هذه الاتفاقيات، فإننا نثمن نتائج البحث والتطوير والابتكار، لنحولها إلى منتوج تجاري مسوّق، يستعمله المواطن لتجنب الكوارث.
ومن جهته، أشار السيد وزير الطاقة والمناجم بأن إمضاء هذه الاتفاقيات، يهدف إلى تقديم حلول تكنولوجية جديدة لحل مشكل تسرب الغاز، وكذا الحد من ظاهرة الاختناق بالغازات المحترقة بما فيها غاز أحادي أوكسيد الكربون داخل المنازل، بالإضافة إلى التقليل كذلك من الكوارث الناتجة عن تسرب الغاز الطبيعي. كما تهدف هذه الاتفاقيات، على حد قوله، إلى تعزيز الصناعة المحلية الخاصة بأجهزة الكشف عن تسرب الغازات وتسييرها الذكي، وتثمين نتائج البحث والتطوير والابتكار، في هذا المجال.
كما أشار السيد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، على أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يرمي إلى الاستفادة من الطاقات الجزائرية، في مجال البحث والتطوير والابتكار، من أجل تصنيع وتطوير الجهاز الكاشف عن تسرب الغاز، والذي سيساهم في التقليص من أعباء الاستيراد، وذلك عن طريق الاستثمار في الطاقات والكفاءات الوطنية، التي تمتلك قدرات هائلة في مجال البحث والتطوير التكنولوجي والابتكار.
وتجسيدا لهذه المساعي، تم التوقيع يوم الخميس 02 فيفري 2023، على اتفاقية تعاون بين مركز البحث في تكنولوجيا نصف النواقل الطاقوية ومركز البحث العلمي والتقني في التحاليل الفيزيائة والكيميائية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من جهة، والشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز التابعة لوزارة الطاقة والمناجم، من جهة أخرى، في مجال البحث والتطوير والابتكار، من أجل تطوير أجهزة الكشف عن تسرب الغازات.
ومن جانب آخر، تم التوقيع على اتفاقية تعاون في نفس المجال، بين مركز البحث في تكنولوجيا نصف النواقل الطاقوية ومركز البحث العلمي والتقني في التحاليل الفيزيائة والكيميائية ، والمؤسستين الناشئتين S.FIVE SPA GROUPE وSARL TECHNOLOGIE، التابعتين لوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.