النشاطات الوزارية

إطلاق مشروع "سينما الجامعة" من جامعة أمحمد بوقرة "بومرداس"

أشرف السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رفقة السيدة صورية مولوجي وزيرة الثقافة والفنون، اليوم الثلاثاء 17 جانفي 2023 بجامعة “أمحمد بوقرة” بومرداس، على إعطاء إشارة انطلاق مشروع “سينما الجامعة”، وهو البرنامج الذي يهدف إلى تنشيط الحياة الثقافية والفنية في الوسط الجامعي، إن على مستوى مؤسسات التعليم العالي أو الإقامات الجامعية.
وقد تم إعطاء أشارة الشروع في برنامج “سينما الجامعة” ،من خلال مراسم أقيمت بكلية التكنولوجيا بجامعة امحمد بوقرة, بحضور ممثلين عن المركز الوطني للسينما والسمعي البصري باعتباره الشريك الأساسي، الذي تم تسطير برنامج هذه التظاهرة بالتعاون معه, إضافة إلى مديري المؤسسات الجامعية والإقامات الجامعية المعنية، والتي ستشملها المرحلة الأولى من هذا البرنامج المسطر خلال شهري جانفي وفيفري، وعدد غفير من الأساتذة والطلبة.
وفي مداخلة للسيد الوزير بهذه بالمناسبة، أكد على أن هذه الفعالية “الأولى من نوعها وطنيا, تأتي عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وتنفيذا لالتزامه 41 المتكون من تسعة محاور استراتيجية، والتي نجسدها فعليا وميدانيا من خلال إجراءات عملياتية ملموسة ، كما أننا لم ندخر أي جهد في ترجمة هذه الرؤية الثقافية والفنية الملتزمة للسيد رئيس الجمهورية، وتحقيق هذه الرهانات الكبرى، وتقريب العمل الفني وإشراك الفاعلين والمبدعين في تنشيط المشهد الثقافي في الوسط الجامعي.
كما أن مشروع “سينما الجامعة” يندرج في إطار تحسين ظروف الحياة الطلابية، وترقية مختلف النشاطات في الوسط الجامعي، وتشجيع الجامعة على الانفتاح أكثر على محيطها الثقافي والفني.
واستطرد السيد الوزير قائلا، بأن مشروع “سينما الجامعة”، يرتكز على ما للسينما من أهمية في تصوير الواقع في مختلف مناحيه ، وخصوصا الاجتماعي منه، وهذا لربط الطلبة بواقعهم وبقيمهم ومجتمعهم ، فالسينما هي النافذة والبوابة التي تمكنهم من إدراك المجتمع وفهمه فهما عميقا، وإدماجهم في محيطهم باعتبار الجامعة هي جامعة مجتمعية ومواطنة.
كما أشار إلى أن هذه المبادرة من بين مراميها كذلك، الترويج للسينما في الوسط الجامعي، وتكوين الطلبة في إطار ورشات لإنتاج أفلام قصيرة ووثائقية وروائية، للمشاركة بها في المهرجانات الجامعية المختصة، مع تحميل الأفلام المعروضة في المنصة الرقمية المعدة لذلك، لتوسيع مجال الاستفادة.
أما السيدة وزيرة الثقافة والفنون فقد أكدت في كلمة لها بهذه المناسبة، أن مشروع “سينما الجامعة”، يُعبر عن إرادة مشتركة وصادقة، بين وزارة الثقافة والفنون ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في التأسيس لتقليد ثقافي فني يترجم على أرض الواقع الالتزامات الثقافية، التي رفعها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والذي يحرص على ضرورة الارتقاء والنهوض بالقطاع الثقافي في مختلف مناحيه، لاسيما الفنون والصناعة السنيماتوغرافية.