انطلاق البطولة الوطنية الجامعية لمختلف الرياضات

 

أشرف الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاثنين31أكتوبر 2016 بالمركب الاولمبي ''محمد بوضياف" (الجزائر)  رفقة وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي على الانطلاق الرسمي للتصفيات المحلية للبطولة الوطنية الجامعية لمختلف الرياضات للسنة الجامعية 2016-2017 في حفل تزامن مع الاحتفاليات بالذكرى ال62 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة.

وفي كلمته الترحيبية أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي قيمة القطاع الجامعي و الأهمية التي توليها الدولة له  قائلا : "هذا القطاع استراتيجي جدا وهو قطاع أفقي يأثر إيجابيا وسلبا على كل القطاعات الأخرى. فالنية والإرادة موجودتين لأن نصل به إلى أعلى المستويات وإلى تقديم أحسن الخدمات في كل المجالات".

وأضاف: "ومن الجانب الرياضي  فالجامعة ، كما تعد سرحا وفضاء للعلم والتكنولوجية، سنسعى لأن تكون مكانا كذلك  لتخرج نخبة رياضية تكون مفخرة لجزائر المستقبل. الرياضة شيء غير منفصل عن المجالات التي توفرها الجامعة، فهي موجودة وإلزامية للمؤسسات التعليمية. ومن أجل الوصول إلى النجاعة المطلوبة سنستعين بمعية وزارة الشباب والرياضة بكل الاتحاديات الرياضية الموجودة والتي ستكون شريكا لا محال للرياضة الجامعية قصد النهوض بها والوصول إلى الأهداف المرجوة".

وبدوره شدد وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي على الممارسة الرياضية في الوسط الجامعي ومدى أهميتها وفعاليتها. وأستطرد قائلا: "إن الرياضة الجامعية كانت لها مكانة مرموقة فيما مضى وأحد خزانات رياضة النخبة الجزائرية والتي أعطت لها مكانة كانت تحسد عليها على أعلى المستويات. واليوم تسعى الدولة لاسترجاع هذه المكانة والهيبة من خلال برنامج طموح مبني على الواقع الموجود".

وجدد الوزير إستعداد وزارته وإطاراتها الموزعة عبر كل المناطق تقديم الدعم الكامل والمنتظر والملموس للرياضة الجامعية من أجل السير بها قدما والمساهمة في ترقيتها على الوجه الأحسن.

وتم بعدها اعطاء إشارة أول مباراة  في كرة القدم بين فريق الاقامة الجامعية حيدرة وسط ونظيره لبني مسوس حضرها الدولي السابق عبد الحميد زوبا ممثلا لفريق جبهة التحرير الوطني الذي كان لاعبا فيه.

للإشارة أن هذه البطولة الوطنية الجامعية لمختلف الرياضات (الفردية والجماعية) الذي سينطلق بصفة فعلية في الفاتح من نوفمبر وينتهي في 19 مايو 2017  تحت شعار "من أجل تعميم الممارسة الرياضية في الوسط الجامعي"  ستجري على 04 مراحل هي :

تصفيات محلية على مستوى كل مؤسسة جامعية وكذا كل مديرية خدمات جامعية حيث سيتبارى فيها الفرق الممثلة للأقسام والكليات والمعاهد لاختيار الفريق الذي سيمثل هذه المؤسسة وكذا تتبارى فرق الاقامات الجامعية لاختيار الفريق الذي سيمثل مديرية الخدمات الجامعية.

ثم تنطلق تصفيات المناطق ابتداء من الفاتح جانفي2017، أين وزعت مجموع المؤسسات والمديريات على 15 منطقة، اين يتأهل فريق واحد عن كل رياضة في كل منطقة ، وتتبارى هذه الفرق المتأهلة في تصفيات جهوية شرق، غرب، وسط وجنوب بمناسبة ذكرى يوم العلم 16أفريل2017 ، ثم ختاما الأدوار النهائية بمناسبة الاحتفالات بالذكرى 61 للانتفاضة الطلابية "19 ماي 56".

 النشرة الصحفية 1
 النشرة الصحفية 2