ترقيم المهنة/الوظيفة: M 1401 |
التسمية الرئيسية: إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي |
تسميات أخرى: | |
– أخصائي في العلاج النفسي الحركي | – أخصائي في إعادة التأهيل الوظيفي الحركي |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمزالمهنة:M 1401
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي
مجال المهنة: 4– إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي.
قطاع المهنة: M – الصحة.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بمعطيات إعادة تأهيل الاضطرابات الحركية النفسية: صعوبات في الانتباه، مشاكل في الاستدلال في وسط فضائي، في الزمن/ الوقت…المرتبطة بخلل وظيفي دات مصدر نفسي، عقلي أو عصبي استنادا على وصفة طبية أو طلب شخصي. |
الدخول إلى المهنة: |
يمكن الالتحاق بهده الوظيفة عن طريق شهادة ماستر في: إعادة التأهيل الوظيفي والحركي، تحضير بدني رياضي، النشاط البدني الرياضي المدرسي، النشاط البدني الرياضي المكيف،…
اللقاحات المحددة من طرف قانون الصحة العمومي قد تكون مفروضة. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هده الوظيفة على مستوى المؤسسات الاستشفائي، مراكز متخصصة، عيادات طبية مختصة، باتصال مع المرضى ومختلف المتدخلين: أطباء، نفسانيين، أخصائيين في العلاج الحركي والتدليك، أخصائيين علاج وتصحيح النطق، مربيين، … |
مكان العمل: |
– مراكز طبية تعليمية
– مؤسسات طبية – عيادات طبية |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
تحديد بيئة المريض: النفسية، العائلية، مصدر الاضطراباات،…وتقييم قدراته الحركية والنفسية. |
النشاط الثاني:
تحديد المخطط العلاجي: نوع العلاج، سريان، …وإعداد تمارين إعادة التأهيل الحركي النفسي أو إعادة التكييف حسب حالة المريض |
النشاط الثالث:
إعداد حوصلة مع المريض بعد الانتهاء من إعادة التأهيل واقتراح تدابير المرافقة ان اقتضى الأمر |
|||||
النشاط الرابع:
ملء الوثائق الطبية الادارية للمريض وارسالها للمصالح المعنية. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
اعداد ووضع علاجات معينة: نشاطات ايقاعية: جمباز/ رقص…، فن السيرك، المعالجة بالمياه: حوض سباحة، الرش بالماء…، العلاج بالموسيقى، الاسترخاء العلاجي. |
المهمة الثانية:
التدخل اتجاه فئة معينة من الأفراد: الكبار، أطفال ومراهقين، المرضى العقليين، الرضع، أشخاص معاقين، كبار السن، المتمدرسين. |
المهمةالثالثة:
القيام بأنشطة إعلامية، استشارة، تحسيسية أو وقائية لفائدة الجماهية – مهنيين، أوياء…- |
|||||
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– التصنيف الدولي للقصور – تقنيات الصحوة/ التنبيه للطفل – وظائف الأعضاء – الامراض التنكسية/ التجلل الجسدي – الأمراض النفسية – معايير التحرير – الأمراض النفسية – تقنيات الاسترخاء – تقنيات التعبير الجسدي – التقنيات البيداغوجية – علم نفس التنمية |
– فن العلاج – العلاج المتوازن – الفيزيولوجيا العصبية- تقنيات العلاج المائية – العلاج بالموسيقى – الاسترخاء العلاجي – تقنيات الحركات – ممارسة الجمباز الإيقاعي والرياضي (GRS) – ممارسة الرقص |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تحديد بيئة المريض (النفسية، العائلية) وتسجيل صعوباته (حالة الاستحواذ، الاضطرابات المعرفية، الانتباه) وإعلامه بطريقة العلاج النفسي- الحركي – إجراء اختبارات نفسية وتحليل المعلومات التي تم جمعها أثناء التقييم (المظاهر العيادية، الدافع/ التحفيز،…) – تصميم المشروع العلاجي وتحديد ظروف التدخل وإبلاغه للمريض وكذلك للطبيب – إجراء تقييم لنهاية التأهيل مع الشخص وتبادل المعلومات مع الطبيب، المعلم، … – الاستفسار عن الوثائق الإدارية – الطبية |
– ممارسة إجراءات إعادة التأهيل
– التدخل لدى جمهور بالغ – تنشيط عملية التكوين |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرةعلى التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |