ترقيم المهنة/الوظيفة: P 1101 |
التسمية الرئيسية: علم النفس. |
تسميات أخرى: | |
– أخصائي في التحليل النفسي – أخصائي في العلاج النفسي – أخصائي نفساني |
– أخصائي نفسي مدرسي – أخصائي نفسي تربوي – أخصائي نفسي عيادي |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: P 1101
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: علم النفس.
مجال المهنة: 1- مرافقة ومساعدة الشخص.
قطاع المهنة: P– خدمات الأشخاص والجماعات.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بالتحليل، التقييم النفسي والارشاد، وفقا لاحتياجات الاشخاص بغرض تقديم الدعم والمساعدة النفسية.
يمكنه إعداد التقارير النفسية. يمكنه القيام بالمتابعة العلاجية النفسية حسب التوجيهات الخاصة (تحليل نفسي، سلوكي). |
الدخول إلى المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس bac + 3 في: علم النفس، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم،… |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة إما بصفة مستقلة على مستوى العيادات أو كأجير في المؤسسات (الاستشفائية، التعليمية،…) باتصال مع مختلف فئات المجتمع (مسنين، أطفال،…).
يختلف النشاط حسب القطاع ونوع التدخل. |
مكان العمل: |
– مؤسسات الاستقبال والرعاية النفسية
– مؤسسات التربية والتعليم – عيادات طبية – مؤسسات طبية
|
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
تحليل احتياجات وطلبات التدخل للشخص (المحيط العائلي، الاجتماعي، نوع الصعوبات، …). |
النشاط الثاني:
تحديد طرق المرافقة النفسية مع الشخص (نوع المتابعة، عدد الجلسات،…). |
النشاط الثالث:
مرافقة الشخص ومتابعة مدى تقدم العلاج النفسي. |
|||||
النشاط الرابع:
اعداد التقارير النفسية (مقابلات، نتائج التجارب، التقدم، …) وإرسالها إلى الأشخاص المعنيين (الطبيب المعالج، الأولياء، المعلمين…) |
النشاط الخامس:
تحديث الوثائق المهنية وتبادل المعلومات أثناء انعقاد الملتقيات.
|
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
التدخل لدى فئة معينة من الجمهور: (الأطفال، البالغين، الطلاب، الأسر) |
المهمة الثانية:
تنظيم وتنشيط جلسات العلاج النفسي (فردية، جماعية،…) |
المهمة الثالثة:
إعداد مشروع بيداغوجي مع الفريق التربوي للطلاب الذين يعانون من حالات خاصة (الإعاقة، الاضطرابات السلوكية، الفشل المدرسي). |
|||||
المهمة الرابعة:
القيام بنشاطات الارشاد، التحسيس لفائدة مختلف الفئات (المهنيين، الأولياء،…) |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– الفيزيولوجيا العصبية – أمراض الشيخوخة – علم النفس التربوي- تقنيات الاتصال- تقنيات الاستماع والعلاقة بالاشخاص – معايير التحرير – نظريات التحليل النفسي – الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور – ترجمة وتفسير الإنتاج الكتابي (الرسم، القصة،…) – تقنيات الاسترخاء |
– تقنيات التوظيف – الاستقبال بواسطة الهاتف – تقنيات الاستماع الفعال – علم الجريمة – علم الضحايا – العلاج بواسطة الفن – العلاج بواسطة الموسيقى – العلاج بواسطة الأحصنة – تقنيات تنشيط ورشة – تقنيات تنشيط الفرق- طرق العلاج المعرفية والسلوكية – تحليل المعاملات – العلاج بنظرية Gestalt – العلاج الجسدي – تقنيات التنويم المغناطيسي – تنظيم النسق المدرسي – الوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية – الإدمان – علم الجنس – التقنيات البيداغوجية |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تحليل الوضع/الموقف وتحديد احتياجات الاشخاص – الإعلام حول إمكانيات التدخلات النفسية والإجراءات المرتبطة بها – التعرف على البيئة الأسرية والاجتماعية للشخص وتحديد طبيعة الصعوبات (الاضطرابات الوظيفية، الشخصية، الاضطرابات المتعلقة بالتعلم). – تحديد الحاجة إلى الدعم النفسي، وتطبيق مختلف طرق العلاج مع الشخص أو إحالته إلى الطبيب، الخدمة الاجتماعية، أو إلى طاقم المسعفين. – مرافقة الشخص، ومتابعة مدى تقدم العلاج النفسي (نقاط اليقظة، محاور التقدم) واقتراح التعديلات. – تحديث الوثائق المهنية والتنظيمية – المشاركة في مجموعات عمل. – تمثيل هيئة خلال الأحداث (المعارض التجارية،…) |
– القيام بالاستقبال عبر الهاتف – تنفيد اجراءات الخبرة القانونية – المشاركة في خلية الدعم النفسي – الإشراف على عملية التوظيف – تطبيق إجراءات إعادة التأهيل – القيام بجلسة العلاج النفسي للفرد، المجموعة، الأسرة، وتوجيه الشخص أثناء تمارين (لعب الأدوار، الاسترخاء، …) ومراقبة ردود الفعل. – تطوير مشروع تعليمي مع الفريق التربوي للطلاب في حالات خاصة (الإعاقة، الاضطراب السلوكي، الفشل المدرسي، …). – إجراء اختبارات نفسية، وتقييم ملف الشخص وإعداد التقييم النفسي.- إجراء التقييمات النفسية – العصبية واقتراح برنامج لإعادة التكوين (ورشة عمل الذاكرة، إعادة التأهيل المعرفي لأنشطة الحياة اليومية،…) – مرافقة الباحثين عن عمل – مرافقة موظفين في مؤسسة – التعاون مع المجموعة لتحقيق هدف مشترك – تنفيذ برنامج الوقاية – تنشيط عملية التكوين |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |