I.M. F1.S1.01 |
I 3201, J 1101, J 1103, O 1202, O 1301, O 1402 |
بطاقة تعريفية بتخصص: أدب و حضارة |
المستوى: ماستر
الميــدان: الآداب و اللغات الأجنبية
الفـــــرع: لغة انجليزية
التخصص: أدب و حضارة
1- مكان التكوين |
الكلية (أو المعهد): الآداب و اللغات
القسم: الآداب و اللغة الانجليزية مرجع قرار التأهيل: 1403 المؤرخ في 9 أوت 2016 |
2- المشاركون الآخرون: |
الشركاء من المؤسسات الأخرى:
المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،…. |
المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:
مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج الكهرباء المسيلة – مجمع كندور برج بوعريريج – لافارج إسمنت المسيلة -شركة صيانة التجهيزات الصناعية المسيلة – شركة بريماتاك سويح لإنتاج الاجر, شركة حضنة حليب المسيلة -شركة مغرب بايب للقنوات والالياف الصناعية – حضنة سولار للطاقة الشمسية – الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب المسيلة، بنك السلام المسيلة،…. |
الشركاء الاجانب:
جامعة ليل 3 فرنسا – جامعة غازي أنقرة تركيا – جامعة المنار تونس – جامعة قفصة تونس – جامعة إبن زهر أغادير المغرب – جامعة بيك المجر – المدرسة الوطنية العليا للمعمار تولوز فرنسا،… |
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع |
4-مضمون التكوين وسياقاته: |
يركز التكوين في هذا التخصص بشكل أساسي على الجوانب اللغوية، الأدبية والثقافية للغة الإنجليزية، ذلك أنه يحضر خريجيه بشكل خاص، إن لم يكن حصريًا، لمهن التدريس وكدا لمتابعة الدراسات العليا في الدكتوراه. |
5- أهداف التكوين: |
يكمن الهدف من التكوين المتخصص في الأدب والحضارة بشكل أساسي في:
– التمييز بين، ووصف الفترات التاريخية والأدبية الهامة المتعلقة بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة والتعرف على الجهات الفاعلة المختلفة التي شكلت خصائص هذين البلدين، – وصف الأحداث والتطورات في التاريخ والأدب الأنجلو – أمريكي من حيث السببية، الاستمرارية والتغيير، – فهم مختلف التفسيرات والحوارات الحاصلة في التاريخ والأدب، – إدراك أهمية المصادر (الأولية والثانوية) في إنتاج الكتابات التاريخية والأدبية. |
6- المهارات المستهدفة من التكوين: |
بإمكان الطالب من خلال هذا التكوين أن يصبح قادرا على:
– تذكر الحقائق وإنتاج كتابات تاريخية وأدبية متماسكة، – التفكير النقدي وإنتاج حجج شفهية عقلانية في سياق المناقشة، – تحديد الأدبيات ذات الصلة في مجالات محددة وتمييز الجيد منها من السيء، – احترام الممارسات الأخلاقية ومراقبة الموضوعية العلمية من خلال الممارسات الكتابية المنتظمة، – في النهاية، يجب أن يكون الطالب قادراً على إعداد مذكرة الماستر الخاصة به وإجراء البحوث بطريقة علمية، لأن هذا البرنامج يمثل خطوة حاسمة تفتح الأفاق على التكوين في الدكتوراه. |
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف: |
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:
– الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط، الثانوي…(تعليم اللغة الانجليزية)، – وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة)، – الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي). |