ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1201 |
التسمية الرئيسية: الاستشارة في التكوين. |
تسميات أخرى: | |
– استشاري في التكوين – مدير في التكوين وتنمية القدرات – مدير مكتب استشارات في التكوين |
– مستشار التكوين في مؤسسة – مستشار في التكوين
|
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: O 1201
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة:الاستشارة في التكوين.
مجال المهنة: 2- الاستشارة والتوجيه البيداغوجي.
قطاع المهنة: O– التكوين، التعليم والبحث العلمي.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بإعداد برامج التكوين، ومرافقة المؤسسات حسب احتياجاتها لإعداد وتطوير برامج التكوين.
يمكنه تسيير هيئة. |
الدخول إلى المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة التعليم العالي: ليسانس BAC + 3 ماستر BAC + 5 في: تسيير الموارد البشرية، تسيير عمومي، التسيير المالي والإدارة، إدارة الأعمال، إدارة مالية، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، قانون خاص، قانون عام، علاقات دولية، تنظيم سياسي وإداري، القانون الإداري، قانون الأعمال، قانون الاسرة، القانون الجنائي والعلوم الجنائية،الإدارة المحلية، العلاقات الدولية، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم، إرشاد وتوجيه، علم الاجتماع،علم اجتماع التربية، علم اجتماع التنظيم والعمل، علم اجتماع الصحة، إرشاد وتوجيه، القياس النفسي و التقويم التربوي، علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية،….
متممة بخبرة أو معارف في قطاع نشاط المؤسسة. استعمال الأدوات المكتبية (معالجة النصوص، جداول البيانات،…) يكون مفروضا. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه المهنة إما بصفة حرة في مكاتب الاستشارة أو كأجير لدى مصالح التوجيه والتكوين المهني والتعليم…باتصال مع مختلف المتدخلين (طالب الخدمة، مسؤول التكوين،…). |
مكان العمل: |
– جمعيات اجتماعية ثقافية
– وكالات تشغيل – مؤسسات تجارية – مؤسسات تكوين – شركات استشارة – مؤسسات صناعية |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
تحديد الاحتياجات في التكوين (الميزانية، تطوير الكفاءات،…) واقتراح نشاطات تكوينية. |
النشاط الثاني:
اعداد مخططات أو برامج التكوين حسب الطلب. |
النشاط الثالث:
مرافقة الشركة في اعداد وتمويل مخططها التكويني. |
|||||
النشاط الرابع:
القيام بمتابعة مخططات التكوين (العقود، الاتفاقيات،…) مع طالبي الخدمة. |
النشاط الخامس:
متابعة وتحديث المعلومات التقنية، الاقتصادية، التنظيمية.
|
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
اعداد تقييمات معينة: (تقييم الكفاءات، استبيانات الاهتمامات، استبيانات الشخصية، الاختبارات النفسية) |
المهمة الثانية:
إعداد نشاطات الترويج للتكوين (المشاركة في المعارض المهنية) |
المهمة الثالثة:
إعداد برنامج، خطة التكوين أو سياسية تسيير الموارد البشرية. |
|||||
المهمة الرابعة:
تنشيط الدورات التكوينية، ورشات لتقديم إرشادات، ومجموعة للتعبير عن النزاعات أو الأفكار وتقديم الحلول. |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– مناهج تحليل الاحتياجات (الموقف، التكوين، المشروع …) – تقنيات تسيير المشروع – تقنيات العمل المكتبي- استخدام أساليب التقييم – قانون العمل – هندسة التكوين – قانون التكوين – ترميز الأسواق العامة – المحاسبة العامة |
– علم نفس العمل – التقنيات البيداغوجية – التقنيات التجارية – تدقيق التكوين – التدقيق الداخلي – تقنيات تنشيط الورشات – مناهج التحقيق |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– القيام بإجراءات التوجيه المهني – تحديد احتياجات التطوير المهني – تحديد وتنفيذ الإجراءات التجارية لتعزيز التكوين – تصميم خطة عمل – التعاون مع مجموع المتدخلين لتحقيق هدف مشترك – القيام بالتسيير الإداري لاتفاقيات التكوين – التحقق من صحة مشروع التكوين – تحديد احتياجات التكوين – اقتراح نظام للتكوين – البحث عن تمويل لمشروع – وضع ميزانية – تقديم المشورة للشركة/ المؤسسة في تطوير وتمويل خطتها التكوينية – القيام بالتسيير الإداري للعقود – معالجة المعلومات (جمع، تصنيف وتحديث) |
– اعداد تقرير شامل حول الكفاءات – اعداد استبيانات حول الفوائد/ المصالح – وضع قوائم جرد الشخصية – اجراء الاختبارات النفسية – اجراء الاختبارات التقنو- نفسية – تحديد سمات المتربص – اختيار المرشحين للتكوين – تنظيم حدث مهني – تحديث أدوات التكوين / البيداغوجية – تصميم أدوات التكوين / البيداغوجية – متابعة التقدم المحرز في خطة التكوين لدى المؤسسة – متابعة التقدم المحرز في الإجراءات الاحترافية التي اتخذت – تحديد شروط الخدمة – القيام بإجراءات التدقيق – تحرير تقرير التدقيق – القيام بقيادة برنامج / خطة تكوين – وضع سياسة للموارد البشرية – تنشيط ورشة عمل حول المواضيع – تنشيط تكوين – تنشيط الفرق – تصميم عملية تقييم التكوين – القيام بعملية تقييم تكوين |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |