ترقيم المهنة/الوظيفة: J 1103 |
التسمية الرئيسية: الصحافة ووسائل الاعلام. |
تسميات أخرى: | |
– أمين عام التحرير – أمين التحرير – أمين التحرير في النشر بمساعدة الحاسوب PAO – رئيس التحرير – رئيس قسم التحرير – صحفي – صحفي اقليمي – صحفي حر – صحفي رياضي – صحفي على الخط المباشر (اون لاين) – صحفي في مجال الصحافة السمعية البصرية – صحفي في مجال الصحافة المكتوبة – صحفي متخصص – صحفي مصور |
– كاتب افتتاحية – مبعوث خاص للصحافة – محرر صحفي – مدير الأخبار – مدير التحرير – مراسل – مراسل صحفي في الخارج – مراسل صحفي محلي – مسؤول النشر في الصحافة – مصور صحفي – مكلف بالتحرير – منشط إذاعي – منشط مقدم في التلفزة – نائب رئيس التحرير |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: J 1103
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الصحافة ووسائل الاعلام.
مجال المهنة: 1- النشر والاتصال
قطاع المهنة: J– الاتصال، الإعلام والإعلام المتعدد.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يجمع ويحلل المعلومات حول مواضيع الساعة (أحداث، أخبار متفرقة،…) بغرض بثها في وسائل الاعلام (الصحافة، الاذاعة، التلفزيون، الانترنت،…) وفقا لتوجيهات مصلحة الاعلام، أخلاقيات المهنة وقوانين الاعلام.
يمكنه أن يتخصص في مجال معين (الاقتصاد، الرياضة، الثقافة،…) أو نوع من وسائل الاعلام (الصحافة المكتوبة، التلفزيون، الإذاعة، على سبكة الانترنت،…). يمكنه تحديد الخط الافتتاحي والاعلامي للمصلحة. يمكنه تسيير مصلحة أو فريق عمل. |
الدخول إلى المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة ابتداء من شهادة ليسانس تخصص: الصحافة المكتوبة، الاتصال والإعلام، العلوم السياسية، العلاقات العامة، الأدب،… أو شهادة في: الحقوق، الاقتصاد، التسيير، التجارة، تجارة دولية، تسويق، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي، مالية وتجارة دولية،تسويق مصرفي، تسويق الخدمات،إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، اقتصاد التأمينات، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد كمي، قانون خاص، قانون عام، علاقات دولية، تنظيم سياسي وإداري، القانون الإداري،قانون الأعمال، قانون الاسرة، القانون الجنائي والعلوم الجنائية، الإدارة المحلية، العلاقات الدولية، اتصال، إعلام، الصحافة المطبوعة والالكترونية، الاتصال والعلاقات العامة، السمعي البصري، أدب عربي، لسانيات عامة، لسانيات عامة، أدب جزائري، أدب عربي حديث ومعاصر، لغة انجليزية، لغة فرنسية، لغة أجنبية تطبيقية، أدب وحضارة، لسانيات، أدب وحضارة، لسانيات، …
اتقان لغة أجنبية أو أكثر خاصة الفرنسية والانجليزية قد يكون مفروضا. بطاقة صحفي محترف قد تكون مفروضة.. اتقان لغة أجنبية أو أكثر، خاصة الفرنسية أو الانجليزية قد يكون مفروضا. بطاقة صحفي محترف قد تكون مفروضة. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة بصفة مستقلة أو كأجير لدى المؤسسات الصحفية، مصالح الاتصالات في المؤسسات،…وباتصال مع العديد من المتدخلين.
يختلف حسب نوع وسائل الاعلام (الصحافة، التلفزيون، الاذاعة، الانترنت،…)، نوع معالجة المعلومات (تحرير، روبورتاج، التصوير،…)، فترات النشر (يومية، أسبوعية، شهرية،…)، أو مجال الاخبار (السياسية، العلمية،…). يمكن أن يقتضي القيام بتنقلات طويلة، وربما في الخارج أو إلى المناطق الخطيرة (الكوارث الطبيعية، مناطق النزاعات،…). عادة ما يتطلب العمل في ساعات غير منتظمة. |
مكان العمل: |
– وكالات الأنباء
– الجماعات المحلية – مؤسسات الصحافة والاذاعة والتلفزيون – هيئات صحفية – شركات الانتاج السمعي البصري |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
اختيار مشروع مقالات (المواضيع، الاحداث موضوع المعالجة، طلب مكتب التحرير،…) ومباشرة التحريات (تحديد المواقع، المراجع،…) |
النشاط الثاني:
جمع المعلومات المطابقة لطبيعة النقاش، الأثار، الأحداث، من خلال المقابلات، التحقيقات، التقارير. |
النشاط الثالث:
القيام بالصياغة، التحرير والمعالجة للمعلومة المراد نشرها (مقالات، مختصرات،…) بعد التأكد من صحتها مع مقارنتها وتحليلها. |
|||||
النشاط الرابع:
اجراء تعديلات أو تصحيحات على النص حسب عمود إعادة القراءة. |
النشاط الخامس:
رصد الأحداث والمتابعة اليومية للمعطيات (القطاعية، التنظيمية، التقنية،…) وتطوير شبكة الشركاء. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
معالجة الاخبار في مجال معين: الثقافي: الفن/ الادب/ الموسيقى/ السينما/ المسرح، الاقتصادي، المالي ، الاجتماعي، الدولي، السياسي، العلوم/ الصحة/ البيئة، المجتمع والحياة اليومية، الرياضة، التقنية والتكنولوجيا، وسائل الاعلام والاشهار، الموضة/ الجمال، |
المهمة الثانية:
القيام بالترجمة الفورية أو المكتوبة للأخبار |
المهمة الثالثة:
انجاز روبورتاج مصور لحدث ذو محتوى افتتاحي |
|||||
المهمة الرابعة:
فرز جميع الوثائق والصور لتوضيح المقال أو المحتوى الافتتاحي |
المهمة الخامسة:
تنشيط أو اجراء مناقشات حول مواضيع الاحداث الخاصة بالهيئات الرسمية. |
المهمة السادسة:
تقديم أو التعليق على الاخبار بالميكروفون أو أمام الكاميرا. |
|||||
المهمة السابعة:
إجراء العمليات الضرورية المتعلقة بإعادة القراءة، المراجعة، وضع الملاحظات، وتصحيح النسخ. |
المهمة الثامنة:
إعداد نموذج لتصميم الصفحة وكتابة العناوين، العناوين الثانوية، رأس المقال، بيانات، مصطلحات الخرائط. |
المهمة التاسعة:
متابعة إعداد تصميم الصفحة وفقا للتوجيهات (الخط الافتتاحي، أولويات لجنة التحرير،…) والمصادقة على سحب النسخ. |
|||||
المهمة العاشرة:
مراقبة واتمام مراحل إعداد الجريدة إلى غاية توزيعها |
المهمة الاحدى عشر:
تسيير مصلحة أو هيئة مكلفة بأنشطة التحرير |
المهمة الاثنى عشر:
تنسيق نشاط فريق عمل. |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– الثقافة العامة / المجال الثقافي -الاقتصاد -الجمال ومستحضرات التجميل -البيئة / الطبيعة -الثقافة الرياضة -مجال الحياة العملية -الموضة وأنماط الملابس -العلوم الفيزيائية والكيميائية والتجريبية -العلوم سياسية -العلوم الدقيقة -العلوم والتقنيات الهندسية -اللسانيات -قانون المعلومات -قانون الصحافة -قانون التصوير -معايير التحرير -تقنيات الكتابة الصحفية -خصائص وسائل الإعلام -الاتصالات الرقمية -تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة -برامج تحرير الوسائط المتعددة للاعلام -برنامج إدارة قواعد البيانات -النشر بمساعدة الحاسوب- تقنيات العمل المكتبي |
– تقنيات الترجمة -البحوث الايقونية -استخدام الات التصوير -استخدام الكاميرا -التنضيد -سلسلة الرسم البياني -الادارة |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– اختيار موضوع البث الإعلامي |
– ترجمة أو تفسير الكلمات والنصوص من لغة إلى أخرى -اختيار الرسوم التوضيحية لمقال -اعداد تقرير التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الحدث -تقديم معلومات موجودة على الميكروفون أو أمام الكاميرا -تنشيط نقاش أواحداث مؤسسية حول موضوع -القيام بقراءة ومراجعة أو تصحيح الأوراق -تصميم نموذج لمخطط اعداد صفحة -إحترام سياسة التحرير -المتابعة والمراقبة في انجاز صحيفة (توقيع النسخة النهائية، والمواعيد النهائية، والأعداد، …) حتى نشرها -إدارة عملية التحرير |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |