ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1401 |
التسمية الرئيسية: التعليم الابتدائي |
تسميات أخرى: | |
– أستاذ تعليم أساسي – أستاذ رئيسي في مدرسة ابتدائية – أستاذ مدرسة ابتدائية – أستاذ مكون في مدرسة ابتدائية |
– مدرس مدرسة ابتدائية – مدير مدرسة ابتدائية – مساعد مدير مدرسة ابتدائية – معلم في التعليم الابتدائي |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمزالمهنة:O 1401
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التعليم الابتدائي
مجال المهنة: 4– التعليم والتربية.
قطاع المهنة: O – التكوين، التعليم والبحث العلمي.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بتعليم المعارف الأساسية (القراءة، الكتابة، الحساب،…) لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية وفقا لبرامج التعليم الوطني وبتربيتهم على المستوى الأخلاقي، المدني والبدني.
يمكنه تسيير مؤسسة تربوية من الدرجة الأولى. |
الدخول إلى المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس: رياضيات، نظم معلوماتية، هندسة نظم المعلومات والبرمجيات، فيزياء المواد، الفيزياء الطاقوية، الفيزياء النظرية، الكيمياء التحليلية، الكيمياء العضوية، الكيمياء الصيدلانية، إنتاج حيواني، إنتاج نباتي، حماية النباتات، تربة وماء، علم الأحياء الدقيقة، بيو- كيمياء، بيولوجيا وفيزيولوجيا حيوانية، بيولوجيا وفيزيولوجيا نباتية، بيئة ومحيط، زراعة وبيئة، الغذاء والتغذية وعلم الأمراض، بيولوجيا نباتية وتحسين الأغذية، تجارة دولية، تسويق، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي،اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي،محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، تاريخ عام،اتصال، إعلام، الشريعة والقانون، الفقه والأصول، فلسفة عامة، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم، إرشاد وتوجيه، علم الاجتماع، أدب عربي، لسانيات عامة، لغة فرنسية، لغة أجنبية تطبيقية، … عن طريق مسابقات التوظيف.
يتم الالتحاق بها أيضا بالنسبة لبعض المناصب بالاضافة إلى الرتبة المكتسبة خبرة لا تقل عن 3 سنوات من النشاط. يتم الالتحاق بوظيفة مدير مدرسة في القطاع العمومي، ابتداءا من 12 سنة من الخدمة الفعلية كأستاذ مدارس. الحصول على اعتماد صادر عن وزارة التربية والتعليم الوطني ضروري للمدارس الخاصة. (عن طريق مسابقات التوظيف). يتم الالتحاق بالنسبة لبعض المناصب، بالاضافة الى الرتبة المكتسبة خبرة لا تقل عن 03 سنوات من النشاط. يتم الالتحاق بوظيفة مدير مدرسة في القطاع العمومي، ابتداء من 12 سنة من الخدمة الفعلية كأستاذ مدارس. الحصول على اعتماد صادر عن وزارة التربية والتعليم الوطني ضروري للمدارس الخاصة. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى المدارس الابتدائية، الأقسام التحضيرية، وأقسام التكييف باتصال مع مختلف المتدخلين (الأولياء، موظفي التعليم، الطب، الاجتماع والادارة).
استعمال أدوات المكتبية (معالجة النصوص وجداول البيانات،…) قد يكون ضروريا. |
مكان العمل: |
– جمعيات اجتماعية وثقافية
– مؤسسات التربية والتعليم – مؤسسات التكوين |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
إعداد دعائم التعليم (بطاقات، دروس،…) حسب الاهداف البيداغوجية ومستوى التلاميذ. |
النشاط الثاني:
تنظسم الفضاء التربوي (الترتيب، لوحات الاعلانات، نظافة الأقسام، أماكن الجلوس، مراقبة التلاميذ…) |
النشاط الثالث:
القيام بتعليم التمرينات الأساسية وتقدير مدى إحراز تقدم التلاميذ (التقييم، الاستجواب،…) |
|||||
النشاط الرابع:
اعلام الاسر، الفرق البيداغوجية حول طرق التقييم، النتائج، الصعوبات أو سلوكات الأطفال. |
النشاط الخامس:
القيام بتحيين المعارف (البيداغوجية، المهنية،…) |
النشاط السادس:
مرافقة الطلبة عند تنقلاتهم خارج مبنى المدرسة أثناء التظاهرات والانشطة البيداغوجية. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
التدخل لفائدة الجمهور الذي يعاني من صعوبات خاصة: (صعوبات التمدرس البالغة، اضطرابات السمع، اضطرابات في الحركة، اضطرابات نفسية، اضطرابات حركية) |
المهمة الثانية:
تدريس مادة محددة: (موسيقى، رياشة، لغة حية اجنبية أو جهوية) |
المهمةالثالثة:
التنسيق مع مفتشي التخصصات لغرض المساهمة في مشاركة اللقاءات التربوية التكوينية وتحقيق التوصيات المتخذة. |
|||||
المهمة الرابعة:
تنظيم نشاطات الدعم والاستدراك المدرسي لصالح التلاميذ. |
المهمة الخامسة:
مراقبة مدى تطبيق النظام الداخلي، التعليمات الأمنية، قواعد الحياة الجماعية، ومطابقة معدات سلامة المباني والتجهيزات. |
المهمة السادسة:
المشاركة في تسيير الشؤون الادارية (مراقبة، تسيير المطاعم المدرسية،…) والتنشيط التربوي (استخلاف المدير، تنظيم مجالس الاقسام،…) |
|||||
المهمة السابعة:
تقديم العم البيداغوجي للمعلمين (تلاميذ، أساتذة في طور التكوين، إعادة التأهيل، التحسين،…) |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– التقنيات البيداغوجية – تقنيات العمل المكتبي- برنامج التربية الوطنية – مراحل نمو الطفل – تقنيات الوقاية وإدارة الصراع – علم نفس الطفل – تقنيات تنشيط فريق |
– الأمراض النفسية – لغة براي – لغة الاشارات – التربية الموسيقية – التربية الرياضية- اللغات الإقليمية – اللغة الأجنبية – فرنسية – اللغة الأجنبية – الإنجليزية |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– مراقبة الالتزام بالتوقيت، وحضور التلاميد للدروس في الأقسام، والتحقق من الوثائق وإبلاغ أولياء الأمور – تحديد هدف التعلم ووضع برامج الأنشطة التعليمية – جمع المعلومات وتقديم الدرس في الحصة (ورقة التحضير أو المذكرة، مناهج التعلم) – مراقبة هندام التلاميذ في القسم – تنظيم المساحة التعليمية للقسم – الإشراف على الطلاب خلال الفصول الدراسية، والأنشطة خارج المدرسة وأثناء تناولهم للوجبات – استقبال الطلاب عند وصولهم إلى الفصل – تطوير النهج التربوي وتعليم المعرفة الأساسية (العربية، الرياضيات، العلوم،…) – تكييف مسار التعلم وفقا لصعوبات الطلاب – قياس نسبة التقدم في تعلم الطلاب – إعلام الأسر والفرق التعليمية حول طرق التقييم، النتائج، الصعوبات، أو سلوكيات الطفل – معالجة المعلومات (جمع، تصنيف وتحديث) |
– التدخل لدى الاطفال الذين يعانون صعوبات مدرسية قصوى – التدخل لدى التلاميذ ذوي الإعاقة- التدخل لدى الأطفال ذوي الإعاقة – تعليم معرفة لمجموعة من الأشخاص – المشاركة في تطوير المشروع التعليمي للمؤسسة – مراقبة سلوك التلميذ والتحكم في تطبيق النظام الداخلي وتعليمات السلامة وقواعد الحياة الجماعية – التحقق من مطابقة المعدات أو المباني – تحديد احتياجات التموين – القيام بطلبات المعدات واللوازم والمواد الاستهلاكية والتحقق من مطابقة عمليات التسليم – متابعة الاحتياجات من التجهيزات، المعدات والمواد الاستهلاكية – تكوين المعلمين ومديري المدارس – تنظيم المجالس المدرسية، مجالس الاقسام، أو مجالس الأساتذة والمعلمين – تنسيق نشاط أعضاء هيئة التدريس والموظفين |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرةعلى التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |