ترقيم المهنة/الوظيفة: N 1409 |
التسمية الرئيسية: التركيب ومرحلة ما بعد الانتاج (المونتاج) |
تسميات أخرى: | |
– رئيس مركب مابعد الانتاج
– مركب الفيديو – مركب حاشية الترجمة – مركب ما بعد الانتاج – مساعد مركب ما بعد الانتاج |
– مشرف مركب مابعد الانتاج
– مشغل Pad جاهز للبث – معيار رقمي – مكلف بالمزج – نائب مركب ما بعد الانتاج |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: N 1409
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التركيب ومرحلة ما بعد الانتاج (المونتاج)
مجال المهنة: 4- الموظفين التقنيين في العروض.
قطاع المهنة: N– العروض.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بالتركيب (المونتاج) لمرحلة ما بعد الانتاج (زيارة وضوح الصورة، الحوارات، الموسيقى والصوت) لمنتوج فني أو سمعي بصري (فيلم، ربورتاج، حصة،….) حسب توجيهات الانتاج.
يمكنه إعداد مؤثرات فيديو. |
الدخول إلى المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة بشهادة الليسانس BAC + 3 في: الالكترونيك، الالكتروتقنية، كهروتقني،… يليه تكوين لمدة سنتين في مجال السمعي البصري متمم بخبرة مهنية في الميدان.
التحكم في البرامج المكتبية والتصميم والرسم بمساعدة الكمبيوترCAD/CAM قد يكون مفروضا. |
شروط ممارسة المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة بشهادة الليسانس BAC + 3 في: الالكترونيك، الالكتروتقنية، كهروتقني،… يليه تكوين لمدة سنتين في مجال السمعي البصري متمم بخبرة مهنية في الميدان.
التحكم في البرامج المكتبية والتصميم والرسم بمساعدة الكمبيوترCAD/CAM قد يكون مفروضا. |
مكان العمل: |
– مؤسسة البث التلفزيوني
– مؤسسة الاتصال والاشهار – مؤسسة الانتاج السمعي البصري والسينمائي – مؤسسة مابعد الانتاج السينمائي |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
القيام بفرز وتصنيف الصور (استلام، مشاهدة المقاطع التجريبية،…) وفقا للتوجيهات الفنية. |
النشاط الثاني:
القيام بالتركيب الفني والتقني للصور والأصوات (التسلسل، إيقاعات بصرية، الصوت،…) |
النشاط الثالث:
مراقبة جودة التسجيلات أُناء التصوير (الضوضاء، تداخل الصوت، انقطاع الصوت، الصورة،…) وإدخال التعديلات عند اللزوم. |
|||||
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
انجاز عمليات ما بعد الانتاج لـ: (إعداد المؤثرات الصوتية: يدوية، الالكترونية، تركيب الصور، تركيب ومزج الموسيقى، فهرسة وترقيم اللقطات، تزامن الصوت والصورة، المؤثرات الخاصة، عناوين و PAD : الجاهزية للنشر) |
المهمة الثانية:
اعداد البنامج وتنسيق عمليات مابعد الانتاج أو المشاركة في اعدادها |
||||||
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– تقدير الصورة المرئية – تقنيات مونتاج الصوت – تقنيات مونتاج الأفلام – تاريخ السينما – تقنيات مونتاج الفيديو – خصائص برامج المونتاج – تقنيات المونتاج الرقمي |
– إجراءات الرقمنة – أنواع معدات التركيب – تقنيات مابعد التزامن – تقنيات الخدع بالفيديو – استخدام الفيديو المركب – برامج إنشاء الفيديو – تقنيات الاستعادة الرقمية – تقنيات الاستعادة التقليدية |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– عرض مشاهد التصوير وانتقاء اللقطات المركبة وفقا للمؤشرات و الاهتمامات الفنية للمخرج، الصحفي، … – تحديد بداية ونهاية المشهد، مخطط العمل…. – تجميع الخطط والمشاهد لمنتج سمعي بصري – مراقبة جودة الحوارات المسجلة خلال التصوير – اعداد تركيب أصوات التسجيل المباشر – تركيب المؤثرات الصوتية للمنتج السمعي البصري – مزامنة التسجيل المباشر للصوت مع الصور لاعداد مونتاج الفيلم |
– ترقيم المشاهد – فهرسة المشاهد – دمج مصادر الصوت – تعزيز البيئة الصوتية لمشروع الوسائط المتعددة – اعداد خدع الفيديو – اعداد المؤثرات الصوتية – استعادة الصوت من فيلم، فيلم وثائقي،… – تكوين الموظفين على الإجراءات والتقنيات |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |