بطاقة المهنة: التكوين المهني.

ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1301
التسمية الرئيسية: التكوين المهني.

 

تسميات أخرى: 
 

– مختص تعليمي

– مصمم/ مكون

– مصمم منظم في التكوين

– مكون

– مكون/ استشارة

– مكون استشاري

– مكون المكونين

– مكون في الاسعافات الأولية

– مكون في الإعلام الآلي

– مكون في البناء

– مكون في التعليم الالكتروني

– مكون في التعليم عن بعد

– مكون في التكوين المتواصل

– مكون في التكوين المهني

– مكون في الفندقة والاطعام

– مكون في اللغة الاسبانية

– مكون في اللغة الألمانية

– مكون في اللغة الانجليزية

 

– مكون في اللغة الايطالية

– مكون في اللغة الحية

– مكون في اللغة الصينية

– مكون في اللغة العربية

– مكون في اللغة الفرنسية

– مكون في المحاسبة والتسيير المالي

– مكون في المكتبية/ الإعلام الآلي

– مكون في الموارد البشرية

– مكون في النشاط الاجتماعي

– مكون في أمانة مساعدة

– مكون في تجارة بيع

– مكون في التكوين الشبه طبي

– مكون في صيانة المساحات الخضراء

– مكون في نظافة وصيانة المحلات

– مكون منسق التكوين

– مكون منشط التكوين

– منشط التكوين

 

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  O 1301

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التكوين المهني.

مجال المهنة: 3- التكوين والتعليم المهني

قطاع المهنة: O– التكوين، التعليم والبحث العلمي.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يمنح تعليم تقني ومهني لفائدة المتربصين في إطار التكوين المتواصل من أجل اكتساب تأهيل مهني أو كفاءات لغرض الادماج المهني أو التكييف لمنصب عمل.

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه المهنة عن طريق شهادة ليسانس أو ماستر في – قطاع التكوين -: اللغات، المبيعات، المحاسبة، الموارد البشرية، الكهرباء، البناء، آلية، كهروميكانيك، صيانة صناعية، إلكترونيك، كهروتقني، هندسة مدنية، انشاء ميكانيكي، طاقوية، هندسة المواد، ري، اتصالات السلكية واللاسلكية، أشغال عمومية، الطاقات المتجددة والبيئة، آلية وأنظمة، كهروميكانيك، صيانة صناعية، صيانة التجهيزات الصناعية، إلكترونيك الأنظمة المضمنة، أداتية، ميكروإلكترونيك، التحكم في الماكنات الدوارة، تحكم كهربائي، شبكات كهربائية، طاقات متجددة في الكهروتقني، هياكل، جيوتقني، مواد الهندسة المدنية، انشاء ميكانيكي، طاقوية، صناعة ميكانيكية وتقنيات الإنتاج، هندسة المواد، تقنيات الإنتاج الصناعي، الري الحضري، منشآت الري، الموارد المائية، طرقات ومنشآت فنية، أنظمة الميكاترونيك، نظم معلوماتية، هندسة نظم المعلومات والبرمجيات، إعلام آلي تقريري والأمثلية، شبكات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، أنظمة المعلومات وهندسة، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم، إرشاد وتوجيه، علم الاجتماع، أدب عربي، لسانيات عامة،لسانيات عامة، أدب جزائري، أدب عربي حديث ومعاصر، لغة انجليزية،   لغة فرنسية، لغة أجنبية تطبيقية،  أدب وحضارة، لسانيات،أدب وحضارة، لسانيات، ….

التحكم في أدوات التكوين عن بعد (التعليم الالكتروني، التكوين المفتوح، التكوين عن بعد،…) قد يكون مفروضا.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى مؤسسات التكوين، الشركات،….باتصال مع مختلف المتدخلين (المتربصين، المسؤولين البيداغوجيين، مصلحة الموارد البشرية،…).

تختلف وفقا لطرق التكوين (داخلي، مابين الشركات،…)، مكان التكوين (في الموقع، مدمج)، وأهداف التكوين (التأهيل، الادماج،…) فئة الجمهور (الشباب، البالغين، المعوقين، الأجراء، طالبي العمل،…) والميدان (الصناعي، الخدمات،…).

يمكن أن تمارس في نهاية الأسبوع. 

 مكان العمل:
–          جمعية اجتماعية وثقافية

–          مؤسسات التكوين

–          مؤسسات عمومية

–          مؤسسات صناعية

–          مؤسسات التربية والتعليم

–          مؤسسات خدمات

النشاطات:
 النشاط الأول:

تحضير مراحل سير نشاط التكوين (وسائل، مواد بيداغوجية، دعائم الدروس،…) وفقا لبرنامج التكوين.

 النشاط الأول:

تحضير مراحل سير نشاط التكوين (وسائل، مواد بيداغوجية، دعائم الدروس،…) وفقا لبرنامج التكوين.

النشاط الثالث:

القيام بنشاطات البحث أو الشراكة مع الوسط المهني (البحث عن مناصب التمهين،…).

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

تقديم تكوين خاص في: (أشغال البناء الكبرى، أشغال البناء الثانوية: السباكة، الكهرباء،…، البنك/ التأمين، الخشب، المكتبية، التجارة/ البيع، المحاسبة/ التسيير، تصميم المنتجات الصناعية، الملابس/ النسيج/ الجلود، الكهرباء/ الكهروميكانيكية/ التشغيل الآلي، التجميل، تبريد/ تكييف الهواء، الفندقة، الاعلام الآلي، اللغات الأجنبية، التخزين، اللوجستيك، الميكانيكية/ الانتاجية/ التعدين/ المعادن، طريقة تسيير الانتاج، تحضير وتقديم الطعام: خباز، جزار،…، تنظيم المؤسسة، شبه الطبي: العلاج الطبيعي، علم التغذية، التمريض…، البلاستيك/ اللدائن/ الكيمياء، تحسين القدرات: الرياضيات/ الفرنسية/…، إصلاح السيارات، الإطعام، الأمن، الاسعافات الأولية/ السلامة المهنية، الرياضة، الاتصالات، السياحة، الأشغال العمومية/ الهندسة المدنية).

المهمة الثانية:

التدخل لفائدة أشخاص معينين: (الأميين، الصم/ البكم، المعاقين حركيا، ذوي الاضطرابات النفسية، المكفوفين).

المهمة الثالثة:

القيام باختيار المتربصين واجراءات التسجيل للاستفادة من التكوين.

المهمة الرابعة:

اختيار هيئات التكوين أو مقدمي الخدمات والتفاوض حول شروط وبنود العقد.

المهمة الخامسة:

إعداد أو المشاركة في إعداد برامج التكوين.

المهمة السادسة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– سوق العمل
– هندسة التكوين
– التقنيات البيداغوجية
– قانون التكوين
– اللوائح التنظيمية للدبلومات والشهادات
– الهندسة البيداغوجية
– تقنيات تنشيط فريق
– تقنيات العمل المكتبي-  المعدات السمعية والبصرية
– تقنيات التكوين عن بعد
– علم الإجتماع
– التقنيات المرتبطة بالبناء والأشغال العمومية
– تقنيات البيع
– التقنيات التجارية
– الكيمياء
– تصنيع المنتجات
– الالكتروميكانيك
– الكهرباء
– معدات الاتصالات
– الهندسة المدنية
– المحاسبة
– إدارة الإنتاج
– الفندقة والاطعام
– الإعلام الآي
– اللغات ​​الإقليمية-  الخدمات اللوجستية العامة
– الميكانيك
– ميكانيك السيارات
– صناعة المعادن
– استعمال تقنيات الاعلام الالي في الانتاج
– المنتجات الغذائية
– العلوم الشبه الطبية
– العمل الفني
– أمن العمل
– العناية بالجمال
– الإدارة- ميزات وخصائص الخشب والمنتجات الخشبية
– مبادئ تشغيل نظام تكييف الهواء
– لوائح السياحة
– استخدام معدات الحماية والسلامة
– تقنيات التكوين الفردي
–  تقنيات التكوين عن بعد
– تقنيات التكوين الحضوري
– تقنيات التكوين الجماعي
– الأمراض النفسية
– لغة برايل
– الفرنسية كلغة أجنبية
– لغة الإشارة
– تقنيات تنشيط الورشات
– مناهج التحقيق

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تحديد الأساليب والمناهج البيداغوجية للتكوين
– تصميم مقاييس التكوين
– تحديث أدوات التكوين / البيداغوجية
– تصميم وسائل التكوين / البيداغوجية
– تقديم و تدعيم التكوين
– استقبال الاشخاص
– تنشيط عملية تكوين
– الاشراف على المتربصين في مهامهم
– تكوين موظف جديد على أساليب وتقنيات المؤسسة
– وضع الإجراءات التصحيحية والوقائية
– تقييم عمل المتربص
– تصحيح أعمال التقويم (تمارين، أعمال تطبيقية، امتحانات)- تطوير العلاقات مع المؤسسات والجماعات
– البحث عن التمويل والشركاء
– تكوين جمهور
– اعداد ورشة تكوين
– التدخل لدى جمهور يعاني من صعوبات الجهل والأمية
– التدخل لدى الأشخاص ذوي الإعاقة- التدخل لدى للأطفال ذوي الإعاقة- تنشيط ورشة حول موضوع التكوين
– تنشيط مجلس تربوي
– تنسيق نظام إصدار شهادات التصديق على الخبرة المكتسبة (VAE)
– تنشيط الفرق- الإشراف على إعداد الامتحانات
– تنظيم دورات التوظيف
– اعداد تقارير عامة حول الكفاءات
– تنظيم المتابعة (التعليمية، اللوجستية والإدارية،…) للمتربصين في التكوين المهني
– التحكم في أداء الخدمة
– التفاوض على العقد
– اختيار الموردين والمقاولين ومقدمي الخدمات
– القيام بالحوصلة البيداغوجية للتكوين
– تنسيق نشاط فريق
– تصميم برنامج إعلامي
– تصميم برنامج تكويني
– تصميم برنامج التوجيه

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة