I.M. F2.S3.05 |
J 1101, J 1103, O 1202, O 1301, O 1402 |
بطاقة تعريفية بتخصص: علوم اللغة |
المستوى: ماستر
الميــدان: الآداب و اللغات الأجنبية
الفـــــرع: لغة فرنسية
التخصص: علوم اللغة
1- مكان التكوين |
الكلية (أو المعهد): الآداب و اللغات
القسم: الآداب و اللغة الفرنسية |
2- المشاركون الآخرون: |
الشركاء من المؤسسات الأخرى:
المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،…. |
المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:
مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج الكهرباء المسيلة – مجمع كندور برج بوعريريج – لافارج إسمنت المسيلة -شركة صيانة التجهيزات الصناعية المسيلة – شركة بريماتاك سويح لإنتاج الاجر, شركة حضنة حليب المسيلة -شركة مغرب بايب للقنوات والالياف الصناعية – حضنة سولار للطاقة الشمسية – الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب المسيلة، بنك السلام المسيلة،…. |
الشركاء الاجانب:
جامعة ليل 3 فرنسا – جامعة غازي أنقرة تركيا – جامعة المنار تونس – جامعة قفصة تونس – جامعة إبن زهر أغادير المغرب – جامعة بيك المجر – المدرسة الوطنية العليا للمعمار تولوز فرنسا،… |
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع |
4-مضمون التكوين وسياقاته: |
يوجه التكوين هدا الماستر للطلاب الذين يرغبون في تطوير و تعميق معارفهم في مجالات اللغويات و اساليب وصف اللغات، وكذلك التطبيقات الممكنة لتدريس اللغات ومعالجة البيانات اللغوية. |
5- أهداف التكوين: |
الغرض من التكوين في تخصص علوم اللغة يكمن أساسًا في:
– إعداد الطلاب لكل من مجال البحث العلمي والتدريس ونشاطات أخرى. تهدف أساسيات هذا الماستر إلى: – تكوين المكونين والمدرسين المؤهلين في اللغة الفرنسية، و كذا الباحثين من خلال إتقان المفاهيم والنماذج اللازمة لدراسة الظواهر اللغوية والبراغماتية مع مسايرة عالم الرقمنة والاستفادة منه. – تطوير المهارات المتعلقة بالمتطلبات المنهجية: معالجة واستغلال الموارد اللغوية، التكوين على تقنيات الكتابة، والتمكن من تقنيات البحث الأساسية، – تعريف الطلاب بمناهج البحث في اللسانيات، وتعليم اللغات والترجمة، خاصة فيما يتعلق بمعالجة مجموعة البيانات الشفهية والمكتوبة ،… إلخ، – بناء القدرات الخاصة بتحليل الظواهر الناتجة عن الاتصال باللغات، خاصة: العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإنجليزية، – إتقان مهارات المقاربة التواصلية (الاتصال، اللسانيات، التبادلات الثقافية، البراغماتية) – معرفة كيفية أداء التعليم المزدوج (ثنائي اللغة) وفهم المشكلات المتعلقة بتنمية الطفل متعدد اللغات أو في طور الإعداد ليكون متعدد اللغات. – التكوين على تقنيات البحث الأساسية وعلى التفكير والتأمل في ابستمولوجيا البحث. |
6- المهارات المستهدفة من التكوين: |
في نهاية التكوين، يجب أن يكون حاملو شهادة “ماستر في علوم اللغة” قادرين على:
– تطوير الكفاءة التواصلية في اللغة الفرنسية: اكتساب ممارسة انية للغة الفرنسية، معرفة شاملة بآلياتها (القواعد، اللسانيات)، – القدرة على تطبيق المعرفة النظرية لعلوم اللغة في المجال المهني، – إجراء بحوث في علوم اللغة، – تحليل واستخدام الوثائق وفهم تقنيات وأساليب كتابة المقال من منظور المسابقات الجامعية، أو التعليم الوطني، أو التكوين في الخارج، – تدريس اللغة الفرنسية لجمهور متنوع (الأطفال والمراهقين والبالغين)، وفي سياقات مختلفة (تكوين المبتدئين، التكوين الذاتي، مدارس اللغات، المعاهد الثقافية، الجمعيات،… إلخ) عن طريق إنشاء اجهزة للتدريس / التعلم عن طريق منهج هندسة التكوين. |
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف: |
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:
– الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط، الثانوي…(تعليم اللغة الفرنسية) – وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة). – الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي). |