I.M. F2.S1.03 |
J 1101, J 1103, O 1202, O 1301, O 1402 |
بطاقة تعريفية بتخصص: تعليمية اللغات الأجنبية |
المستوى: ماستر
الميــدان: الآداب و اللغات الأجنبية
الفـــــرع: لغة فرنسية
التخصص: تعليمية اللغات الأجنبية
1- مكان التكوين |
الكلية (أو المعهد): الآداب و اللغات
القسم: الآداب و اللغة الفرنسية مرجع قرار التأهيل: 1403 المؤرخ في 9 أوت 2016 |
2- المشاركون الآخرون: |
الشركاء من المؤسسات الأخرى:
المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،…. |
المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:
مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج الكهرباء المسيلة – مجمع كندور برج بوعريريج – لافارج إسمنت المسيلة – شركة صيانة التجهيزات الصناعية المسيلة – شركة بريماتاك سويح لإنتاج الاجر, شركة حضنة حليب المسيلة – شركة مغرب بايب للقنوات والالياف الصناعية – حضنة سولار للطاقة الشمسية – الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب المسيلة، بنك السلام المسيلة،…. |
الشركاء الاجانب:
جامعة ليل 3 فرنسا – جامعة غازي أنقرة تركيا – جامعة المنار تونس – جامعة قفصة تونس – جامعة إبن زهر أغادير المغرب – جامعة بيك المجر – المدرسة الوطنية العليا للمعمار تولوز فرنسا،… |
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع |
4-مضمون التكوين وسياقاته: |
يهدف ماستر “تعليم اللغات الأجنبية” إلى تكوين المهنيين والمتخصصين المستقبليين في اللغات والثقافات: لا سيما مدرسو اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ولغة ثانية. حيث يمكن محتوى هدا التكوين الخريج من استخدام معرفته المكتسبة في اللسانيات، العلوم التربوية، علم النفس، علم الاجتماع،… إلخ، لتصميم أنظمة التعليم والتعلم، ولإدارة الفصل أو إجراء البحوث. دلك أن هذا الماستر يستهدف الطلاب الذين لديهم رغبة اتجاه اللغة، وتعلم اللغات الأجنبية، والتدريس أو التكوين في اللغات، واتجاه الرقمنة، الهندسة البيداغوجية، والتسيير. |
5- أهداف التكوين: |
الغرض من التكوين في اختصاص تعليمة اللغات الأجنبية يكمن أساسًا في:
– تمكين الطلاب من العديد من الاستراتيجيات والتقنيات وطرق التعليم و التعلم التي يتيح لهم تحسين عملية اكتساب المعارف إلى متعلمي اللغة الفرنسية في الجزائر، – تحضير الطلاب للحالات المختلفة لتدريس اللغة الفرنسية (التكوين الأولي، التكوين المستمر، التعلم عن بعد، تطوير المواد التعليمية)، -إعداد الطلاب للتغييرات الهامة الجارية حاليا في مجال تدريس اللغات الأجنبية، والتي تتزامن مع تطور واتساع مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC)، حيث يسعى هدا التكوين لتزويد خريجيه بالأدوات اللازمة ليكونوا ممثلين حقيقيين لوظيفتهم التعليمية للغة، ودلك من خلال من خلال خلق التوافق بين ممارسة تدريس اللغات الحية والتفكير القائم على نتائج البحث في التدريس. |
6- المهارات المستهدفة من التكوين: |
يسمح هذ التكوين بتعليم اللغة الفرنسية في المدارس الابتدائية، التعليم المتوسط والثانوية. دلك أن الكفاءات المستهدفة من خلال هدا التكوين تتنوع بين المعرفية (نظريات التعليم ونظريات التعلم)، البيداغوجية (الممارسات الصفية) وعملية (التربص والمذكرة)، وهو ما يسمح للخريج بالحصول على:
– القدرة على تحليل الأبعاد الأنثروبولوجية، الاجتماعية والثقافية لحالات التدريس، – التفكير المنهجي في تدريس اللغات وبشكل خاص اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ولغة ثانية، – مجموع المهارات التطبيقية/ الدراية اللازمة لقيادة عملية التنشيط داخل الفصول الدراسية، وكذلك إعداد الأعمال والوسائل التعليمية الخاصة، – الانفتاح على السياقات الاجتماعية والثقافية والمهنية لتدريس اللغة الفرنسي |
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف: |
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:
– الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط، الثانوي…(تعليم اللغة الفرنسية)، – وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة)، – الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي). |