ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1302 |
التسمية الرئيسية: التكوين في سياقة السيارات. |
تسميات أخرى: | |
– مسؤول مدرسة تعليم السياقة – مفتش رخصة السياقة – مكون قيادة الآلات |
– مكون ممرني مدرسة تعليم السياقة – ممرن مدرسة تعليم السياقة |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمزالمهنة:O 1302
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التكوين في سياقة السيارات.
مجال المهنة: 3– التكوين والتعليم المهني.
قطاع المهنة: O – التكوين، التعليم والبحث العلمي.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بتكوين مترشحين لقيادة مركبات دات محرك أ الآلات انطلاقا من دروس نظرية وتطبيقية من أجل لاحصول على رخصة أو شهادة تكوين وفقا للتنظيم.
يمكنه انجاز امتحانات للالتحاق بمهنة مدرب قيادة سيارات. يمكنه الاشراف على اجتياز امتحانات رخصة السياقة يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل |
الدخول إلى المهنة: |
يمكن الالتحاق برتبة – مفتش رخصة سياقة – هده الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس: تجارة دولية، تسويق، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي،محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، قانون خاص، قانون عام،علاقات دولية، تنظيم سياسي وإداري، …
متممة بتكوين لسنة واحدة في مدرسة متخصصة. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هده الوظيفة على مستوى مدارس تعليم السياقة، مراكز التكوين، مصالح الدولة، …
تختلف حسب الهيئة: مدرسة السياقة، مركز التكوين، مصالح الدولة…. |
مكان العمل: |
– مؤسسات التكوين
– مدارس سياقة سيارات |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
إعلام المترشحين حول سير الدروس وعدد ساعات تعليم قانون المروروالسياقة. |
النشاط الثاني:
تنشيط حصص تكوينية حول قواعد السلامة وقانون السياقة في الطرقات. |
النشاط الثالث:
تقديم شروحات للمترشحين حول كيفية تشغيل المركبة/ آلة/ دراجة نارية،… ودروس تطبيقية في السياقة. |
|||||
النشاط الرابع:
تقديم وتقييم المصالح للمترشحين خلال الدورة التكوينية. |
النشاط الخامس:
ملىء وثائق متابعة نشاط التكوين في السياقة. |
النشاط السادس:
متابعة اصلاح وصيانة السيارات/ الآلات: الفحص البصري، التنظيمي، إعادة التشغيل،…. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
تنشيط تكوينات للحصول على شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية CAPP في تعليم سياقة سيارة. |
المهمة الثانية:
تكوين أشخاص للحصول على رخصة أو تأهيلات خاصة: رخصة أ، رحصة ب، رخصة ج، رخصة ه، رخصة و، شهادة تأهيل لسياقة الآلات. |
المهمةالثالثة:
إجراء امتحانات سياقة السيارات للمترشحين: سيارات، الوزن الثقيل، دراجات نارية،… |
|||||
المهمة الرابعة:
القيام بزيارات مراقبة لمدارس تعليم السياقة: طرق بيداغوجية، وإدلرية للمربين. |
المهمة الخامسة:
تنسيق نشاط فريق عمل. |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– قواعد السلامة النهرية – قواعد السلامة البحرية – قواعد السلوك والسلامة على الطرق/ قانون المرور – القانون البحري – الميكانيك – تقنيات العمل المكتبي- التقنيات البيداغوجية |
– قواعد السلامة على الطرق – التحسيس بالوعي حول الوقاية من المخاطر – البيئة / الطبيعة – رخصة القيادة A – رخصة القيادة B – رخصة قيادة السيارة C – رخصة القيادة D – رخصة القيادة E – رخصة القيادة F – رخصة القيادة في البحر – رخصة القيادة الترفيهية في المياه الداخلية – رخصة القيادة الساحلية – رخصة القيادة الساحلية – البحرية – شهادة منشط لتكوين سائقين – شهادة لممارسة مهنة تدريس سياقة السيارات والسلامة على الطرق – التكوين الأدنى الأولي الإلزامي – التكوين المتواصل الإلزامي – آلات البناء – الرافعات المتحركة – الجرارات وآلات البناء المتنقلة الصغيرة – ماكينات الاستخراج أو التحميل أو التفريغ – آلات الاستخراج المتنقلة بالتناوب – آلات التحميل المتنقلة بالتناوب – ماكينات تشطيب بطيئة الحركة – آلات الضبط ذات الحركة الترددية – آلات الضغط المتنقلة بالتناوب – آلات النقل أو الاستخراج – معدات مناولة المواد، عربة البناء – النزوح والتحميل والتفريغ – الرافعات – الرافعات البرجية مع التجميع التلقائي أو مع التجميع حسب العنصر – الرافعات المتحركة – رافعة محمولة على شاحنة، رافعة ذاتية الدفع – رافعة مجنزرة متحركة – رافعة تلسكوبية على حامل، رافعة تلسكوبية ذاتية الدفع – رافعة مجنزرة تلسكوبية – رافعة مثبتة على السكك الحديدية – منصات الرفع المتنقلة للأشخاص – شاحنات ذات رافعات شوكية ذاتية الدفع – رافعات يدوية بمنصة نقالة ومنصات ترتيب البضائع على الأرض – شاحنات الجرار والمنصات التي تقل سعتها عن 6000 كجم – شاحنات الكابولي بسعة تصل إلى 6000 كجم – شاحنات الكابولي بسعة تزيد عن 6000 كجم – رافعة شوكية- بصار قابل للسحب – نقل، تحميل، نقل العربات دون نشاط الإنتاج – الرافعات المساعدة لسيارات التحميل – المحاسبة – تسيير الميزانية – الإدارة |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تقييم عدد ساعات تدريس الترميز/ الكود، السياقة، القيادة – الاعلام بخصوص اجراء الدروس – تعليم قواعد الانضباط لمجموعة من الاشخاص – التكوين حول قيادة السيارة – مرافقة طالب في تعلم القيادة – تقييم سلوك الطالب – الاعلام بخصوص مستندات مراقبة وتقييم الطلاب – مراقبة الصيانة |
– تكوين جمهور – تنظيم جدول الأنشطة – تحديث أدوات التكوين / التعليمية – تصميم أدوات التكوين / التعليمية – تحديد قدرات المرشحين لقيادة المركبات (السيارات، الشاحنات والدراجات النارية) – مراقبة مناهج تدريس المعلمين – مراقبة تطبيق اللوائح المهنية – مراقبة قدرة المترشحين على تعلم السياقة – تنظيم أنشطة التحقيق – القيام بالتسيير الإداري – القيام بالتسيير المحاسبي – إدارة مصلحة، وهيئة |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرةعلى التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |