بطاقة المهنة: الوساطة في التأمين.

ترقيم المهنة/الوظيفة: K 1204
التسمية الرئيسية: الوساطة في التأمين.

 

تسميات أخرى: 
 – وسيط في التأمينات  – وكيل عام للتأمينات

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  K 1204

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الوساطة في التأمين.

مجال المهنة: 2- التأمينات.

قطاع المهنة: K– البنك، التأمين والعقارات.

تعريف المهنة/الوظيفة:
ينصح ويرافق الزبون في اختيار منتجاتالتأمين (ضمانات، أسعار…) أثناء اكتتاب العقد (التأمين على الحرائق، الحوادث، الأخطار المختلفة IARD ، التأمين على الحياة،…) حسب قواعد التأمين والاستراتيجية التجارية.

يمكنه التخصص في مجالات معينة (التأمين على الحياة، إعادة التأمين،…).

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل.

يمكنه تسيير هيئة معينة.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة جامعية في : تجارة دولية، تسويق، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي،محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، مالية وتجارة دولية، تسويق مصرفي، تسويق الخدمات، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، اقتصاد التأمينات، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد كمي، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة،

متممة بتكوين في التأمين، الحصول على اعتماد من طرف شركة التأمين مع الخبرة المهنية في مجال التأمين قد يكون ضروريا.

متممة بتكوين في مجال التأمين (شهادة مهنية، شهادة تقني، شهادة تقني سامي).

الحصول على اعتماد من طرف شركة التأمين مع الخبرة المهنية في مجال التأمين قد يكون ضروريا.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى مكاتب الوساطة في مجال التأمينات، مكاتب التأمينات باتصال مع مختلف المفاوضين (ماليين، شركات التأمين، خبراء في المحاسبة، موثقين…)

يمكن أن يقتضي هذا النشاط القيام بتنقلات (زيارات المواقع…).

الأجر قد يتكون من عمولات تدفع من طرف شركات التأمين أو أتعاب (نشاط مستقل).

 مكان العمل:
–          مكاتب الوساطة في مجال التأمينات

–          شركات التأمين/ إعادة التأمين.

النشاطات:
 النشاط الأول:

جلب الزبائن والقيام بعمليات تجارية حسب استراتيجية المكتب أو شركة التأمين.

النشاط الثاني:

تقدير احتياجات وتطلعات الزبون (المخاطر المراد تغطيتها، نوع الضمان،…) ودله على اختيار العقد المناسب (تمديد مدة الضمان، عقد جديد،…) . 

النشاط الثالث:

إعداد مقترج عقد (الضمانات، العلاوات،…) وإعلام الزبون بالبنود الخاصة وتدابير الوقاية الضرورية.

النشاط الخامس:

مرافقة الزبون أثناء القيام بالإجراءات عند وقوع الضرر (تقدير الخسائر، مسؤولية الأطراف…) والشروع في التسوية (دفع التعويضات…)

النشاط الرابع:

مرافقة الزبون أثناء القيام بالإجراءات عند وقوع الضرر (تقدير الخسائر، مسؤولية الأطراف،…) والشروع في التسوية (دفع التعويضات…)

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

اقتراح منتجات التأمين: (الادخار، التأمين على الحياة، إعادة التأمين، التقاعد، المنتجات المالية، المخاطر الصناعية/الكيميائية، الصحة/ الاحتياط، الكوارث الطبيعية.

المهمة الثانية:

تعيين وتحديد طرق التعاون مع شركات التأمين.

المهمة الثالثة:

تنظيم الخبرات على الأضرار وإعداد التقارير الخاصة بها.

المهمة الرابعة:

القيام بالتسيير المحاسبي والمالي للمكتب.

المهمة الخامسة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– تحليل المخاطر
– علم الاحتمالات
-تقنيات الخبرة في الملكية
– مبادئ العلاقات مع العملاء
-الإدارة القانونية للتقاضي
– الجودة، النظافة والسلامة البيئية-تصنيف المخاطر البيئية والصحية
– قانون التأمين
– القانون التجاري
-المحاسبة العامة
– برنامج إدارة قواعد البيانات
-برنامج إدارة العملاء
– منتجات التأمين للادخار
– منتجات التأمين  على الحياة
– منتجات اعادة التأمين
– منتجات التأمين على المعاش التقاعدي
-تغطية المخاطر المالية
-تنظيم التأمين ضد المخاطر الصناعية
-تغطية الصحة، الادخار
-تغطية مخاطر الكوارث الطبيعية
-توصيات  هيئة الأسواق المالية
-التقنيات التجارية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– فحص الممتلكات
-إعداد الإجراءات التجارية
-تقييم الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للعميل
-تقييم خطر الكوارث
-تصميم مقترح عقد
-تقديم بنود العقد
-التحقق من مطابقة إعلان الخسارة/الافلاس
-تقييم مسؤوليات أصحاب المصلحة
-تنفيذ إجراء تقييم المطالبات
-متابعة العملاء وملفات احتمال
-تحديث العقد
-مساعدة المتعاونين تقنيا
– تطويرالتعامل مع مجموعة من العملاء والاستكشافات
– القيام بنشاط يتطلب شهادة  هيئة الاسواق المالية- التفاوض بشأن شروط التعاون مع شركات التأمين
– تنسيق تسيير الكوارث
– تعويض العملاء من ضحايا الكوارث
– تعزيز المنتج المالي للعملاء
– تطوير شبكة من مقدمي الأعمال
– إدارة شبكة من مقدمي الأعمال
– القيام بمتابعة التسيير
– القيام بالمتابعة المحاسبية
– إدارة مصلحة أو هيئة
– تنسيق نشاط الفريق

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

 

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة