ترقيم المهنة/الوظيفة: J 1401 |
بطاقة المهنة: الترقية والترويج الاشهاري. |
تسميات أخرى: | |
– إطار في الاشهار – تقني تجاري في الاشهار – مدير الاتصال والاشهار – مدير الاشهار |
– مدير فرعي تجاري في الاشهار
– مدير وكالة اشهارية – مسؤول تجاري في الاشهار |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: J 1401
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الترقية والترويج الاشهاري.
مجال المهنة: 4- الإشهار
قطاع المهنة: J– الاتصال، الإعلام والإعلام المتعدد.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بإعداد وتنظيم الاستراتيجية الاشهارية للمواد، ومتابعة سير الحملة الاشهارية لحساب الزبائن المعلنين وفقا للاستراتيجية التجارية المحددة.
يمكنه القيام بشراء مساحات إشهارية على مستوى مختلف وسائل الإعلام (الانترنت، الاذاعة، التلفزيون، الصحافة،…). يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل. يمكنه تسيير هيئة. |
الدخول إلى المهنة: |
يمكن الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس في: التسويق، التجارة، تجارة دولية، تسويق اتصال، إعلام،
… مرفقة بخبرة مهنية في مجال الاشهار. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة لدى مصالح الاتصال والإشهار بعلاقة مع مختلف المعنيين (الفرق الابداعية، الزبائن، المناولين،…).
يختلف تبعا لحجم الوكالة وأهمية الميزانية المسيرة. |
مكان العمل: |
– وكالات الاتصال
– وكالات الاشهار |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
تحديد الأهداف وميزانية الحملة الإشهارية مع الزبون. |
النشاط الثاني:
إعداد دفتر أعباء للمبتكرين وفقا لاستراتيجية الزبائن. |
النشاط الثالث:
انتقاء أدوات الحملة الإشهارية (الدعائم ووسائل الإعلام). |
|||||
النشاط الرابع:
اختيار الموردين/مقدمي الخدمات والتفاوض حول بنود العقد. |
النشاط الخامس:
تنسيق وتوزيع الميزانية بين فرق العمل (ابتكارات، الانجاز، شراء المسحات،…) |
النشاط السادس:
إعداد الحصيلة للحملة الإشهارية واقتراح محاور التطوير |
|||||
النشاط السابع:
متابعة سير الحملة الاشهارية واتخاذ الاجراءات التصحيحية عند اللزوم (تطور السوق، دعائم وسائل الإعلام،…) |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
شراء مساحات إعلانية على مستوى مختلف وسائل الإعلام: (الراديو، التلفزيون، الصحافة، الانترنت) |
المهمة الثانية:
جمع وتحليل المعلومات (الوضعية، السوق، الإشهارات السابقة،…) |
المهمة الثالثة:
القيام بالبحث وتطوير متطلبات الزبائن. |
|||||
المهمة الرابعة:
تنسيق نشاط فريق عمل. |
المهمة الخامسة:
الإشراف على تسيير مصلحة. |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– التقنيات التجارية -التسويق -النشر بمساعدة الحاسوب – تقنيات العمل المكتبي-تقنيات الإعلان (اختيار الوسائط، الدعم …) -تقنيات الاتصال -سلسلة الرسم البياني -خصائص وسائل الإعلام -تسيير المشروع -تسيير الحسابات -تسيير الإدارة |
– تقنيات البيع -الادارة |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تحديد أهداف الحملة الترويجية مع الراعي -اعداد دفتر الشروط -تحديد استراتيجية التواصل -اختيار مشاريع الحملة -اختيار قنوات الاتصال -تقديم المنتج النهائي لراعي -تنسيق فرق المشروع – مراقبة تحقيق المشروع -تنسيق المراحل المختلفة للمشروع -توزيع ميزانية حملة التواصل بين مختلف الوظائف -متابعة نشر الحملة وتحليل النتائج ووضع الميزانية العمومية |
– بحث وتحليل المعلومات حول منتج، علامة تجارية (الوضع، السوق، الإعلانات السابقة …) -بيع المساحة الإعلانية -تعزيز الترويج لمساحة إعلانية -التفاوض على خدمة -الاتصال بمصلحة -توقع عملاء جدد -إعداد الإجراءات التجارية -المحافظة على ملفات العملاء -اختيار الموردين والمقاولين ومقدمي الخدمات -التفاوض على العقد -مراقبة تحقيق الخدمة -تنسيق استراتيجية تجارية -تنسيق نشاط فريق -إدارة مصلحة أو هيئة |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |