ترقيم المهنة/الوظيفة: A 1701 |
التسمية الرئيسية: الهندسة والمساعدة التقنية في مجال الزراعة والبيئة |
تسميات أخرى : | |
– اخصائي في الخمور
– استشاري في الخمور – اقتصادي زراعي – تقني في الانتاج الحيواني – تقني في الغابات – تقني في الهندسة الريفية – خبير فلاحي وعقاري – خبير في تربية المائيات – خبير في ميدان الصيد – عامل تقني في المساعدة والاستشارة الفلاحية – محافظ رئيسي في الزراعة – مختبر في الزراعة – مكلف بالبحوث الزراعية – مكلف بالدراسات الاقتصادية في الزراعة – مكلف بالدراسات البيئية – مكلف بالدراسات في التطوير الفلاحي – مكلف بالدراسات في التنمية الريفية |
– مكلف بمهمة في الزراعة – منشط محلي في الارشاد الفلاحي – مهندس التجارب النباتية – مهندس التطبيقات الزراعية – مهندس التهيئة الريفية – مهندس السقي الزراعي – مهندس الغابات – مهندس تنسيق الحدائق – مهندس زراعي – مهندس غابي – مهندس في البستنة – مهندس في التجارب الحيوانية – مهندس في التشجير – مهندس في التكنولوجيا الغذائية – مهندس في الهندسة الريفية – مهندس في صيد الأسماك |
مدونة المهن : |
رمزالمهنة: A 1701
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الهندسة والمساعدة التقنية في مجال الزراعة والبيئة
مجال المهنة: 7– الدراسة والمساعدة التقنية
قطاع المهنة: A – الفلاحة والصيد
تعريف المهنة/الوظيفة : |
يقوم بأعمال المرافقة، التصميم والمتابعة للمشاريع في المجال الفلاحي ودلك حسب التخصص )التهيئة الريفية، تطوير وحماية الطبيعة، الغابات، تربية الحيوانات،.. (بهدف التحسين نوعية المنتجات، زيادة المردودية،…( وحسب المعايير البيئية
يمكنه تقديم نصائح تقنية )تكييف الزراعات، تفليص المخاطر الصحية، اختيار الحيوانات، التخصيب، المحافظة على الأراضي، … (للفلاحين ومربي الحيوانات. يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل. |
الدخول إلى المهنة : |
يتم الالتحاق بهده الوظيفة/المهنة عن طريق شهادة ماستر (bac +5)في: العلوم الزراعية، البيئية، علم الغابات، الهندسة الريفية، علم بيئة الأوساط الطبيعية، علم بيئة المناطق الجافة وشبه الجافة، الإنتاج والتغذية الحيوانية، الإنتاج النباتي، حماية النباتات، علم التربة، البيئة الحضرية، جودة المنتوجات وسلامة الأغذية (QPSA)،….
اتقان لغة أجنبية قد تكون مفروضة. الالتحاق ببعض الهيئات التقنية يتم عن طريق اجراء مسابقات. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هده الوظيفة/المهنة على مستوى هيئات ادارية )وزارات، ولايات،…( مكاتب دراسات أو مستثمرات زراعية دات اتصال مع مختلف المفوضين.
يختلف حسب القطاع )المحيط، تربية الحيوانات،…(أو نوع الهيئة مزارع نموذجية، هيئات عمومية،… يمكن أن بتطلب القيام بتنقلات. يمكن أن يمارس خلال عطل نهاية الأسبوع، العطل الرسمية وأن يخضع للعمل الالزامي. ارتداء تجهيزات وقاية معقمة )اقنعة، قفازات،…( قد يكون مفروضا. |
مكان العمل: |
– مكاتب الدراسات والارشادات الفلاحية والبيئية.
– محافظات الغابات. – مزارع نموذجية. – جماعات محلية. – مصالح لامركزية للدولة. – معاهد تقنية في الزراعة. |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
القيام بالتشخيص والتقييم حسب القطاع)حماية البيئة، تربية الحيوانات، الزراعة، المياه… (وكدا تحديد محاور التحسين )التنظيمية، القانونية…( |
النشاط الثاني:
القيام بمتابعة أو تخطيط برامج التنمية الزراعية)تحسين الانتاج، التخزين، المحافظة على المنتجات…( |
النشاط الثالث:
تنشيط وتنظيم اجتماعات اعلامية أو تحسيسية لدى المهنيين او المستثمرين الزراعيين . |
|||||
النشاط الرابع:
تقديم نصائح أو دعم تقني للمهنيين أو المستثمرين الفلاحيين حول )الملفات التقنية تركيب، اصدار الشهادات، إدخال منتجات جديدة، أسواق جديدة…( |
النشاط الخامس:
إعداد تقارير عن التدخلات، وتدوين المعلومات على مستندات متابعة النشاط وارسالها الى المصالح المعنية. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى: تسيير مشروع في الميادين التالية:
الزراعة، تربية المائيات، التهيئة الريفية، التنمية الريفية، تربية الحيوانات، السفي وتسيير المياه، حماية البيئة، علم الغابات، زراعة الكروم. |
المهمة الثانية:
القيام بتجارب في )المخبر، على مستوى الواقع…( أو أعمال البحث الأساسية، التطبيقية…حسب برامج التنمية أو الطلبيات )صناعة، جامعات، منظماتمهنية..(. |
المهمةالثالثة:
القيام بأخذ عينات من )المياه، الأرض، النباتات…( ومراقبة مدى مطابقتها للقوانين )الصحية، البيئية..( |
|||||
المهمة الرابعة:
إعداد عروض المناقصات والرد عليها على المستوى )المحلي، الوطني، الدولي…( |
المهمة الخامسة:
تنسيق نشاط فريق العمل. |
الكفاءات/ المهارات: |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– الزراعة
– علم النبات – علم السموم – علم المناخ – علم البيئة – الاقتصاد الاجتماعي – اقتصاد التنمية المستدامة – خصائص النظم الايكولوجية – المعايير البيئية – الوقاية من المخاطر البيئية – الهندسة الريفية – الإنتاج الحيواني – التقنيات الفنية – القانون الريفي – تسيير المشروع – برنامج إدارة قواعد البيانات – لوائح الصحة النباتية |
– ترميز الأسواق العامة
– الممارسات الزراعية الجيدة (BPA) – التقنيات الفنية – دورة التحليل – منتجات LCA – التحليل الفيزيائي الكيميائي البيئي – التدقيق البيئي |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– التحديد الأولي للمشروع
– تحديد موضوعات المشاريع البحثية وفقًا لتطورات القطاع – تحديد جدوى وربحية المشروع – تخطيط مراحل المشروع – تحديد البروتوكولات التجريبية – المساعدة من الناحية التقنية: مجتمع محلي، رجل أعمال… – إجراء الدراسات والتجارب لأغراض الابتكار – تشخيص المخاطر البيئية أو الصحية وتقديمهم للممثلين والمؤسسات والهيئات المنتخبة – الدعم التقني – متابعة تنفيذ إجراءات الوقاية من المخاطر – اقتراح التدابير البيئية – إعداد تقرير الدراسة – إعداد تقرير بحث |
– تقديم الدراسات / التجارب
– إعداد القياسات – إعداد الملاحظات – إعداد العينات – متابعة دعوة للمناقصات – التحقق من مطابقة الإنجاز مع المواصفات – نشر دعوة للمناقصات – تحديد موضوع لحدث احترافي – تنظيم حدث مهني – تحسيس الجمهور الغير مؤهل – تكوين جمهور – تحديد المخاطر المالية المتعلقة بالمشروع – التحقق من دراسة الأثر البيئي – تطوير خريطة المخاطر – إنشاء بروتوكول أمان – تقييم تأثير مشاريع التنمية (مزارع، الرياح والسكك الحديدية وغيرها) على الحيوانات والنباتات والتوصية بالحلول. – اجراءات التكيف مع الحفاظ على التنوع البيولوجي – تحديد المخاطر البيئية المتعلقة بالمشروع الزراعي – انجاز برنامج تكوين – إعداد إجراءات التكوين – تحديد شراكة محتملة – تطوير شراكة بحثية مع الجهات الفاعلة المحلية – تنسيق نشاط فريق |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرةعلى التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |