المستوى: ليسانس أكاديمي
الميــدان: علوم الطبيعة والحياة
الفـــــرع: علوم الغداء
التخصص: الغداء والتغذية وعلم الأمراض
الكلية/المعهد: كلية العلوم
القسم: قسم الميكروبيولوجيا والبيوكيمياء
بتاريخ 05 أوت 2015 769 مرجع قرارا لتأهيل: قرار رقم |
الشركاء من المؤسسات الأخرى:
المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي،جامعة محمد البشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة خنشلة، جامعة سطيف -1-، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية، جامعة بومرداس، جامعة ورقلة وجامعة جيجل، جامعة قالمة، قسم اللوم الزراعية، قسم الكيمياء جامعة المسيلة…الخ. |
المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/ الاقتصاديون الآخرون:
ملحق معهد باستور بالمسيلة ، ملبنة الحضنة بالمسيلة ، مديرية الصحة للولاية ، قسم الأوبئة والطب الوقائي، … |
الشركاء الدوليون
جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز – فرنسا ، جامعة مونبولييه، جامعة مرسيليا،…الخ. |
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع |

4-مضمون التكوين وسياقاته: |
أصبحت العلاقات بين الغذاء والتغذية والصحة والرفاهية الآن موضوع تحديات اجتماعية واقتصادية حقيقية على المديين المتوسط والطويل في البلدان الصناعية، فبالنظر إلى طلب المجتمع وصناعة الأغذية، أصبح من الضروري بالنسبة لبلدنا تطوير وهيكلة البحوث في مجال التغذية البشرية.
لا يهدف هذا التكوين إلى اكتساب المهارات العلمية الاساسية في مجال التغذية البشرية فحسب، بل أيضًا إلى المهارات الاقتصادية حيث يطور المرشح مهارات تحليلية وتكييفية جديدة.
فهو يدمج أحدث المعارف في دراسة الأيض، وسلوكيات الأكل والوقاية من الأمراض التي تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بالتغذية (السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، أمراض القلب والأوعية الدموية، السكري، بعض أنواع السرطان،… وما إلى ذلك). حيث يهدف هذا التكوين إلى:
– دراسة الآليات المسؤولة عن التأثير الضار أو السام للعناصر المغذية أو الأحياء الحيوية وإمكانيات حماية الكائن في المجال التغذوي من هذه الآثار السامة.
– تدريب الإطارات المتخصصة القادرة على العمل بشكل رئيسي في مختبرات الشركات في قطاع الأغذية الزراعية أو المختبرات المتخصصة في التحليل الميكروبيولوجي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن خريجي هذا التكوين بامكانهم أيضًا تطوير مهارات تتيح لهم إجراء تحليلات ميكروبيولوجية في المجال الطبي. وبالتالي سيكونون قادرين على العمل في الشركات أو المؤسسات المرتبطة بهذا القطاع من النشاط.
يستجيب المقرر بشكل جيد وبشكل خاص للطلب المجتمعي (متطلبات المستهلكين للحصول على أصح غذاء ممكن ودون أي تأثير سلبي على الصحة). |
يهدف هذا التخصص إلى تكوين الطلاب على طرق التعامل مع تعقيد الأغذية والمنتجات الحيوية، وتنفيذ أساليب بناء مكونات جودة المنتج. حيث يعتمد برنامج التدريس على: تكنولوجيا معالجة الأغذية بالمعنى الواسع، تكنولوجيا الأغذية الزراعية، مراقبة الأغذية وجودتها. ذلك أنه يجمع بين جميع العلوم الأساسية والتطبيقية المتعلقة بـ: الأحياء، علم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية، مما يجعل من الممكن فهم وتعلم التخصص بهدف:
– اكتساب المعرفة حول منتجات الأغذية و / أو الأغذية الزراعية وعمليات التصنيع،
– التمكن من تقنيات وأساليب التحليل المتعلقة بالأغذية والبيئة والطب الحيوي،
– صياغة الفرضيات والتحقق التجريبي،
– اكتساب المهارات اللازمة لإدارة مختبرات التحليل والتحكم. |
6- المهارات المستهدفة من التكوين: |
يهدف هذا التكوين إلى اكتساب المهارات في مجال التغذية البشرية، وكذلك في المجال الاقتصادي حيث يطور الطالب مهارات تحليلية وتكيفية جيدة.
المعارف المكتسبة في نهاية التكوين هي:
– التغذية البشرية،
– المراقبة الفسيولوجية لجرعات الطعام،
– علم التغذية وإدارة التغذية،
– مراقبة الأغذية الميكروبيولوجية وتحليلها،
– التعليم والاستشارة الغذائية،
– التغذية الجماعية،
– مراقبة الجودة وخبرة الإنتاج،
– الاقتصاد الغذائي: التخطيط والتوزيع والاتصالات. |
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف: |
يسمح هذا التكوين التقني بشغل مناصب عمل في القطاعات التالية:
– معهد باستور فرع المسيلة،
– أخصائي في التغدية،
– التدريس في التعليم المتوسط والثانوي،
– الإرشاد والتوعية في علم الغداء والتغذية،
– توزيع المنتجات الغذائية (المستشفيات والجماعات المحلية)ن
– مختبرات مراقبة الجودة،
– الصناعات الغذائية (شركة الحضنة وحليب بلادي للألبان)،
يشكل الماستر في هذ المسار على وجه الخصوص مخرجًا طبيعيًا لهذا الليسانس حيث تغطي دروسه جميع المتطلبات الأساسية لهذا المجال. |