ترقيم المهنة/الوظيفة: G 1608 |
التسمية الرئيسية: الاستشارات والمبيعات عبر الهاتف |
تسميات أخرى: | |
– باحث عن الزبائن عبر الهاتف – بائع عبر الهاتف – تقني في البيع عن بعد – رئيس الجودة في مركز الاتصال – رئيس انتاج في مركز الاتصال – رئيس قاعة مركز الالتصال – عامل هاتفي – متعامل تنظيم مركز الاتصال |
– مستشار الزبائن عن بعد
– مستشار عبر الهاتف – مسوق عبر الهاتف – مسؤول قاعة مركز الاتصال – مسؤول مركز الاتصال – مشرف الجودة في مركز الاتصال – مشرف مركز الاتصال |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: G 1608
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الاستشارات والمبيعات عبر الهاتف
مجال المهنة: 6- قوة البيع
قطاع المهنة: G– التجارة
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقدم الارشادات، المعلومات أو المساعدة عن بعد لزبائن مستهدفين أو مهمين: الافراد، المؤسات…
يمكنه بيع المنتجات أو الخدمات وفقا للاستراتيجية التجارية للمؤسسة. يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل. |
الدخول إلى المهنة: |
يمكن الالتحاق بهده الوظيفة عن طريق شهادة عليا في: الاعلام والاتصال، الاعلام الآلي، نظم معلوماتية، هندسة نظم المعلومات والبرمجيات، إعلام آلي تقريري والأمثلية، شبكات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، أنظمة المعلومات وهندسة،اتصال، إعلام، الصحافة المطبوعة والالكترونية، الاتصال والعلاقات العامة، السمعي البصري، …
غالبا ما يفرض تواصل شفهي وكتابي جيد في اللغة الفرنسية. التحكم في استعمال أدوات الاعلام الآلي ضروري. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هده الوظيفة على مستوى المنصات الهاتفية، مراكز النداء، باتصال هاتفي دائم مع الزبائن: مؤسسات، أفراد
يختلف وفقا لنوع المكالمات: الواردة/ الصادرة ونوع المصالح: ماقبل البيع، البيع، المعلوماتالاستشارية، خدمة مابعد البيع…. يمكن أن يمارس في مواقيت متفاوتة والعطل الرسمية. |
مكان العمل: |
– مراكز النداء
– منصات هاتفية – مؤسسات عمومية |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
تحديد طبيعة الطلب: طلبية، بيع، معلومات، شكوى،…وإبلاغ الزبون بالاجراءات. |
النشاط الثاني:
تسجيل بيانات الاتصال: أخد الطلبية، الحجز،…وتحيين ملف الزبون |
النشاط الثالث:
القيام بالاتصالا الهاتفية تجاه الزبائن المستهدفين وفقا لمخطط التوسيق التابع للهيئة |
|||||
النشاط الرابع:
مليء وثائق متابعة النشاط وارسالها للمصلحة المعنية |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
الدخول في علاقة زبائنية بخصوص المكالمات الخاصة: الواردة: مصلحة المستهلكين، أخد الطلبية، مساعدة الزبون…، الصادرة: كسب وفاء الزبائن، البحث عن زبائن جدد، البيع للأفراد والمؤسسات…. |
المهمة الثانية:
استقبال المكالمات في مركز تنظيم النجدة الطبية، تقدير درجة الاستعجال وتنظيم طرق التدخل: ارسال طبيب، الاستشفاء، الإعادة إلى الوطن… |
المهمة الثالثة:
التحقق من طرق تدخل المتعامل: زمن الاجابة، الاصغاء،…واقتراح تدابير لتحسين الأداء: التكوين، الدروس الخصوصية…. |
|||||
المهمة الرابعة:
متابعة جداول النشاط: حجم، رضا الزبون، نسبة الشكاوى،….واقتراح محاور التطوير |
المهمة الأولى:
تنسيق نشاط فريق عمل |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– اللوائح التجارية
-التسويق عبر الهاتف -تقنيات المبيعات عن طريق الهاتف – التقنيات التجارية – مبادئ العلاقة مع العملاء – تصنيف العملاء – المشتريات الإلكترونية – الاتصالات الرقمية – برامج إدارة علاقات العملاء CRM – تقنيات العمل المكتبي – برنامج إدارة العملاء |
– برنامج إدارة المكالمات الهاتفية -مهارات الاستماع والعلاقات ما بين الأشخاص -تقنيات إدارة الإجهاد – التسويق / العلامة التجارية – التقنيات البيداغوجية – إدارة الموارد البشرية – التحليل الإحصائي |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– التحقق من هوية وتفاصيل الاتصال لدى المحاور – تقديم أو تحديد موضوع المكالمة (الطلب، البيع، المعلومات، المطالبة/ شكوى، المساعدة،…) – تقديم المشورة لعميل – التحقق من توافر المنتج – حفظ البيانات من النظام – توجيه العميل ونقل مكالمته إلى المحاور المناسب – التواصل مع عميل أو اختصاصي – تقديم المنتجات والخدمات – القيام بمتابعة مكالمة |
– إدارة المكالمات الواردة
– إدارة المكالمات الصادرة – تقديم حل للمساعدة – تلقي المكالمات في مركز مراقبة الطوارئ الطبية، وتقييم درجة الاستعجال وتنظيم طرق التدخل (إرسال الطبيب، الاستشفاء، الإعادة إلى الوطن ) – تصميم بيان استدلالي للمبيعات – تحديد أهداف العمل – التحكم في جودة الخطاب والحجج لدى المحاور – تحديد احتياجات التكوين – تعيين الموظفين – تكوين الموظفين على الإجراءات والتقنيات – تنظيم إجراءات التكوين – التحقق من عناصر النشاط و التسيير الإداري لدى للموظفين – تحليل بيانات نشاط الهيئة أوالمصلحة وتحديد محاور التطور – تنسيق نشاط فريق |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |