بطاقة تعريفية بتخصص: إعلام آلي

B.D.F2.S1.02
O 1501, O 1502
بطاقة تعريفية بتخصص: إعلام آلي

المستوى: دكتوراه

الميــدان: رياضيات وإعلام آلي

الفـــــرع: إعلام آلي

التخصص: إعلام آلي

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد):الرياضيات والاعلام آلي

القسم: الإعلام آلي

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 834 المؤرخ في 27/07/2017

2- المشاركون الآخرون:

      الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية، الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية، الوكالة الجامعية للفرانكفونيةAUF …الخ.

      المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

شركة انتاج الكهرباء SPE – وحدة المسيلة – ، مجمع كوندور – برج بوعريريج -،  الشركة الدولية لصناعة الاسمنت LAFARGE – المسيلة – ، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية (MEI) – مسيلة -، بريماتاك – مسيلة -، مؤسسة حضنة حليب – مسيلة – ، مؤسسة مغرب للأنابيب – مسيلة -، مؤسسة حضنة سولار – مسيلة -، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب …الخ.

           الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …الخ.

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
آلي إعلام دكتوراه     <       ماستر إعلام آلي
4-مضمون التكوين وسياقاته:
إن سياق هذا التكوين هو جزء من تعلم المعرفة المتقدمة بشكل أكثر دقة في علوم الكمبيوتر الأساسية، والتحسين التوافقي، وأمن النظام، والذكاء الاصطناعي.
5- أهداف التكوين:

–           يجب أن تكون العناصر الناتجة عن هذا التكوين قادرة على ضمان مهام التدريس والإشراف على الطلاب في التخصص على مستوى المؤسسات الجامعية.

–           تكوين المكونين القادرين على التدخل في نشاط النسيج الصناعي داخل الشركات الوطنية العامة أو الخاصة. وهو ما ينطوي على دعم هذه الشركات في تحديث وأتمتة أنظمتها بالأدوات العلمية.

–           خلق ديناميكية تتيح للأساتذة والباحثين الطلاب الوصول إلى المستوى الدولي في مختلف الموضوعات المقترحة وهذا من خلال إنتاج المنشورات العلمية في المجلات الدولية ومن خلال المشاركة في الأحداث العلمية الدولية وتنظيمها.

–           التصميم والتطوير والتنفيذ والتحقق من صحة المناهج الجديدة وأدوات تكنولوجيا المعلومات الجديدة من أجل الاستجابة لمشاكل مختلف الموضوعات البحثية المقترحة.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:

–              البحث والتطوير في البيئة الاجتماعية والاقتصادية.

–              ضمان التكامل المهني الجيد.

–           منح طلاب الدكتوراه المعرفة التي تسمح لهم بمواصلة أبحاثهم.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:

–           التكوين

–           البحث والتطوير

–           التدريس

–           الصناعة