بطاقة المهنة: التعليم العالي

ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1501
التسمية الرئيسية: التعليم العالي

 

تسميات أخرى: 
 

أستاذ/ باحث

– أستاذ التعليم العالي

– أستاذ جامعي

– أستاذ محاضر

– أستاذ محاضر فئة (أ)

 

– أستاذ محاضر الفئة (ب)

–  أستاذ مساعد في التعليم العالي الفئة (أ)

– أستاذ مساعد في التعليم العالي الفئة (ب)

– رئيس قسم التعليم العالي

– مساعد في التعليم العالي

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمزالمهنة:O 1501

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التعليم العالي

مجال المهنة: 5 التعليم العالي والبحث العلمي.

قطاع المهنة: O التكوين، التعليم والبحث العلمي.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتدريس الطلاب وفقا لبرنامج وتخصصات على مستوى المؤسسات الجامعية.

يمكنه القيام والاشراف على أعمال البحث الجامعي.

يمكنه تسيير هيئة أو وحدة للبحث الجامعي.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة ابتداء من شهادة دكتوراه، إجراءات الترقية الخاصة بالمنصب تتم بعد أخذ رأي المجلس العلمي للكلية، المعهد أو المدرسة.
شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى المؤسسات الجامعية باتصال مع مختلف متدخلي موظفي التربية، الإدارة والمؤسساتية…

يختلف حسب نوع الهيئة (مدرسة عليا، جامعة،…) ونوع التعليم.

يمكن أن يتدخل في إطار التكوين وجه لوجه، عن بعد، بالتناوب، الجماعي، الفردي،…

 مكان العمل:
–          مؤسسات التكوين

–          مؤسسات التعليم العالي 

النشاطات:
 النشاط الأول:

تحضير الدروس التعليمية وفقا للبرنامج والحجم الساعي المحدد.

النشاط الثاني:

تعليم المعارف والتقنيات وتنشيط الدروس، الأشغال الموجهة أو التطبيقية للطلاب. 

النشاط الثالث:

تقييم معارف الطلاب والقيام بتصحيح الامتحانات .

النشاط الرابع:

المشاركة في المداولات أو لجان التحكيم للامتحانات أو المسابقات. 

النشاط الخامس:

تأطير أعمال بحث (تربصات، مشاريع مذكرات،…) الطلاب وتقديم الارشادات والتوجيهات الخاصة ببحوثهم. 

النشاط السادس:

تحديث المعلومات البيداغوجية وإعلام الطلاب والأساتذة حول أعمال التدريس والبحوث.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

تدريس اختصاص معين: (علم الانسان/ الانثروبولوجيا/ علم الآثار/ علم الأعراق: ايثنولوجي، حقوق، اقتصاد: مالية، علوم سياسية، تاريخ/ جغرافيا، إعلام آلي، لغات، فلسفة، أدب، علم النفس/علم الاجتماع، الرياضة، الرياضايات، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا،الطب)

المهمة الثانية:

القيام بألأعمال الخاصة بالبحوث (نشر الأعمال، المشاركة في الندوات،…)

المهمةالثالثة:

تسيير هيئة أو وحدة بحث. 

المهمة الرابعة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– التقنيات البيداغوجية
– الهندسة البيداغوجية
– هندسة التكوين-  برنامج التربية الوطنية
– تقنيات العمل المكتبي- قانون التكوين
– حقوق الملكية الفكرية
– تسيير مشروع
– القوانين التنظيمية للدبلومات والشهادات
– البيولوجيا
– الأنثروبولوجيا
– علم الاثار
– العلوم الطبية
– الأثنولوجيا – علم الصراعات-
– علم الكون
– الاختصاصات المعمارية
– البيئة / الطبيعة
– الفنون التطبيقية
– علوم الحياة والأرض
– علوم المادة
– الفنون البلاستيكية
– الكيمياء
– التسويق
– التقنيات التجارية
– علوم المعلومات والاتصالات
– العلوم والتقنيات الهندسية
– الاقتصاد
– العلوم الفيزيائية
– الرياضيات
– العلوم السياسية
– القانون العام
– العلاقة بين الانسان وعالم الشغل
– التسيير المالي
– الجغرافيا
– التاريخ
– الاعلام الالي
– اللغات القديمة
– اللغة الأجنبية – الإنجليزية
– اللغة الأجنبية – التركية
– اللغة الأجنبية – الروسية
– اللغة الأجنبية – الصينية
– اللغة الأجنبية – الفرنسية
– اللغة الأجنبية – الألمانية
– اللغة الأجنبية – الإسبانية
– اللغة الأجنبية – الإيطالية
– السيميائية
– اللسانيات
– الآداب
– تقنيات التكوين
– الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور
– علم النفس
– التربية الرياضة
– تقنيات التكوين الفعلي
– تقنيات التكوين الجماعي
– تقنيات التكوين الفردي
– تقنيات التكوين عن بعد
– تقنيات الاتصال
– منهجية البحث
– تسيير الميزانية
– الادارة

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تصميم وإعداد المحاضرات أو الأعمال التطبيقية (التعريف، المحتوى، الأهداف، التنسيق البيداغوجي، الببليوغرافيا …)
– تأطير وتنشيط المحاضرات، الاعمال التطبيقية، وتعليم المعرفة والتقنيات للطلاب
– تقييم معارف الطلاب والقيام بتصحيح الواجبات المنزلية والامتحانات الجزئية
– تأطير العمل البحثي (مذكرة، أطروحة، …) للطلاب
– نصح وتقديم الدعم التقني للطلاب والاساتدة، في اعداد البحوث، المشاريع البحثية، التربصات
– إعلام الطلاب، الاساتدة بخصوص مشاريع التكوين البيداغوجية
– معالجة المعلومات (جمع وتصنيف وتحديث)
– تدريس تخصص لمجموعة من الطلاب
– قيادة ورشة تكوينية
– تمثيل المؤسسة خلال الأحداث (المعارض المهنية، …)
– تنظيم دورات التوظيف
– تحديث أدوات التكوين البيداغوجي
– تصميم أدوات التكوين البيداغوجي
– ترأس أو المشاركة في لجنة مناقشة  مذكرات، أطروحات، لجنة توظيف…
– القيام بمتابعة العقود، العروض قيد المصادقة (الأكاديمية والمهنية)
–  القيام بمتابعة الاتفاقيات
– الإشراف على إجراء البحوث وتقديم النتائج
– البحث عن التمويل والشراكات
– تطوير العلاقات مع المؤسسات والجماعات
– إدارة مصلحة، مخبر بحث

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
– الاتصال

– التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

– القدرةعلى التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة