ترقيم المهنة/الوظيفة: H 1701 |
التسمية الرئيسية: المرافقة في السياحة |
تسميات أخرى: | |
– مرافق في السياحة الخضراء – منشط في متحف – مرشد على مستوى البلاد – مرشد مرافق – مرشد/ مترجم – محاضر في أسفار، نشاطات ثقافية، رياضية والهواء الطلق – مرافق أسفار – مرافق سياحي – مرافق في الجبال المتوسطة – مرافق في السياحة – مرافق في السياحة البيئية – مرافق في رحلة سير على الأقدام
|
– مرافق في رحلة سير في الطبيعة – مرافق في نزهة – مرشد سياحي – مرشد في الجبال العالية – مرشد في السياحة الفروسية – مرشد في الصيد – مرشد في الطبيعة – مرشد في المغامرات السياحية – مرشد قيادي في جولات السياحة – مرشد – مترجم جهوي – مرشد مرافق في السياحة البيئية
|
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمزالمهنة: H 1701
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: المرافقة في السياحة
مجال المهنة: 7– تنشيط نشاطات الترفيه.
قطاع المهنة: H – الفندقة ، الاطعام والسياحة.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بتنظيم ومرافقة الجمهور أثناء الزيارات للمواقع السياحية: المعالم، المتاحف، المواقع الطبيعية…
يمكنه تنشيط المحاضرات على مستوى المواقع التاريخية يمكنه القيام بالمرافقة في الهواء الطلق حسب الاختصاص: الصيد البحري، الصيد،…. |
الدخول إلى المهنة: |
يقوم بتنظيم ومرافقة الجمهور أثناء الزيارات للمواقع السياحية: المعالم، المتاحف، المواقع الطبيعية…
يمكنه تنشيط المحاضرات على مستوى المواقع التاريخية يمكنه القيام بالمرافقة في الهواء الطلق حسب الاختصاص: الصيد البحري، الصيد،…. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هده الوظيفة إما بصفة حرة أو كأجير على مستوى مؤسسات دات الطابع السياحي: جمعيات، منظمي الرحلات السياحية، وكالات سياحية…باتصال مع الزبائن وبعلاقة مع مختلف المتدخلين: ديوان السياحة، الإدارات، الشبكات التربوية….
يمكن أن يتضمن تنقلات والبعد عن المسكن لعدة أيام. يمكن ممارسته في عطلة نهاية الأسبوع، أيام العطل الرسمية ويخضع للاختلافات الموسمية: العطل المدرسية، الأعياد،… |
مكان العمل: |
– وكالات سياحية
– جمعية اجتماعية، ثقافية – مؤسسات التراث الثقافي – منظمي الرحلات السياحية – الجماعات المحلية |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
جمع المعلومات حول خصائص الخدمات المقدمة للمرافقة السياحية. |
النشاط الثاني:
إعداد مخطط الزيارات للإرشاد السياحي: الوثائق، المسار، …. |
النشاط الثالث:
تحضير مراحل آداء الخدمة والقيام بالإجراءات الشكلية، الادارية: الترخيص، الحجوزات،… |
|||||
النشاط الرابع:
مرافقة مجموعة من السياح إلى مكان الزيارة والتعريف بمميزاته. |
النشاط الخامس:
إعداد حوصلو آداء الخدمة السياحية واقتراح محاور التحسين. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
القيام بالمرافقة السياحية لنشاطات الصيد |
المهمة الثانية:
تنظيم ومرافقة السياح خلال رحلة سير في منطقة: الصحراء، الجبال. |
||||||
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– تقنيات تنشيط فريق
– التقنيات التجارية |
– تاريخ الفن – ممارسة ركوب الخيل – ممارسة تسلق الجبال – ممارسة المشي لمسافات طويلة – الصيد – قيادة عربة الكلاب – تنظيم الصيد – تنظيم ركوب الخيل – قواعد الأمن في الجبل – استخدام معدات الملاحة – إيماءات الطوارئ والانقاذ |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– جمع معلومات عن مدة وعدد المشاركين وخصائص خدمة الدعم السياحي – تصميم جولة إرشادية – إنشاء طلب للحصول على إذن للحجز – تنظيم تشغيل الخدمة – القيام بإبلاغ المشاركين حول تنظيم الخدمة المصاحبة – الترحيب بالعملاء – تقديم الخصائص الجغرافية والتاريخية والثقافية للأماكن – اعداد عرض عام لخدمة المرافقة – البحث عن مشاريع جديدة |
– إجراء زيارات أو مؤتمرات تتطلب دليلًا أو بطاقات احترافية – التدخل لدى الأشخاص ذوي الإعاقة – التدخل لدى مدرسة عامة – إعداد مرافقة رياضية تتطلب مؤهلاً – متابعة الوسائل أو المعدات الرياضية – التحقق من حالة الامتثال التنظيمي للمعدات – شرح شروط ممارسة النشاط الرياضي – القيام بإعداد حيوان للتنزه واتخاذ اجراءات رعايته – دراسة الإجراءات الإدارية المتعلقة بأنشطة المجموعة- تنظيم الأنشطة الترفيهية وفقا للمشاركين والسياق – اقتراح الأنشطة الترفيهية وفقًا للمشاركين والسياق – تحديد شروط البيع مع العميل – تقديم عرض تجاري وتمويله – إعداد إجراءات الاتصال – تنظيم إجراءات الاتصال |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرةعلى التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |