AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار:كل الوسائل مسخرة لإنجاح تسجيل الطلبة الجدد بالجامعة

نشط الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الثلاثاء 19 جويلية 2016 بمقر دائرته الوزارية ندوة صحفية اين اكد أن جميع الوسائل و الإمكانيات قد تم تسخيرها من اجل إنجاح مسار عملية تسجيل الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا بالجامعة.

و في هذا الخصوص أعلن انه عكس السنوات الماضية لن يقدم الناجحون الجدد في البكالوريا أي وثيقة للحالة المدنية باستثناء صورة طبق الأصل لكشف النقاط.

و أضاف السيد حجار انه بفضل بطاقة التعريف الوطنية البيومترية التي سلمت للطلبة خلال هذه السنة فان جميع المعلومات الخاصة بالناجحين الجدد متوفرة على مستوى البطاقية الوطنية لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية.و تابع الوزير يقول أن  اللجوء إلى التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال قد سمح لوزارة التعليم العالي "بربح الوقت" في عملية تسجيل الناجحين الجدد في البكالوريا.

و أشار إلى انه من خلال تسليم قرص مضغوط (سي.دي) للطلبة الجدد عوض الدعائم الورقية يوضح عملية التسجيلات قد سمح كذلك للوزارة بتوفير حوالي 70 مليون دج (7مليار سنتيم).

 في هذا الصدد أعلن الوزير أن دائرته الوزارية قد وضعت ابتداء من السنة الجامعية الجديدة برنامجا معلوماتيا جديدا تحت اسم "بروغرس" من اجل تسيير و متابعة مسار كل طالب و كذا الأساتذة.

كما أشار إلى أن "هذا البرنامج المستعمل في أوروبا يسمح بمتابعة دائمة و مفصلة لمسار الطالب منذ حصوله على البكالوريا إلى غاية انتهاء مساره مهما كان طويلا أي حتى وان واصل الطالب دراسته إلى غاية الدكتوراه".كما يستعمل هذا البرنامج في تسيير الجامعة بمختلف معاهدها و مدارسها ومصالحها و ذلك بهدف إرساء تسيير "أكثر شفافية و صرامة".

و أكد السيد حجار في ذات السياق أن الخدمات الجامعية سيتم مراجعتها مذكرا بان هذا الجانب سيتم التطرق إليه بمناسبة الندوة الوطنية المزمع تنظيمها خلال شهر سبتمبر المقبل. 

من جانب آخر أكد السيد حجار انه سيتم ابتداء من شهر سبتمبر المقبل إطلاق شهادة ماستر عن بعد بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا و الليسانس موضحا أن هذا الاختيار يلائم الطلبة غير القادرين على التنقل لأسباب متعددة.في هذا السياق أشار الوزير إلى أن الأساتذة في الجامعة مطالبين بتقديم دروسهم الكترونيا مضيفا كل الجامعات مطالبة بتوفير تجهيزات تكنولوجية جديدة.

كما أكد أن وضع نظام وطني للوثائق الالكترونية يعد نظاما من شانه تشجيع الطلبة على الحصول على المراجع عن بعد.