AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يشرف على افتتاح اشغال الندوة الوطنية للجامعات

استلام 100.000 مقعد بيداغوجي جديد

اشرف الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، يوم السبت 04 جوان 2016 بقاعة المحاضرات  بالوزارة  على  افتتاح اشغال الندوة الوطنية للجامعات

و خلال تدخله أوضح السيد حجار، أنه من المنتظر استلام 100.000 مقعد بيداغوجي جديد خلال الدخول الجامعي المقبل ،لترتفع بذلك قدرات الاستقبال الإجمالية للشبكة الجامعية إلى ما يقارب 1.400.000 مقعد بيداغوجي".كما أبرز الوزير إمكانية استلام أيضا ما يزيد عن 55.000 سرير جديد وهو الأمر الذي سيسمح بتوفير أكثر من 700.000 سرير.

وبهدف تعزيز قدرات التأطير البيداغوجي  يضيف الوزيرفقد خصص القطاع ما يزيد عن 5400 منصب مالي جديد لتوظيف أساتذة باحثين جدد

.

وفيما يتعلق بنظام توجيه الطلبة الجدد ، أكد السيد حجار أن هذا النظام سيعرف بداء من هذه السنة الخطوات الأولى في سيرورة إصلاحه و تطويره وذلك من خلال تقليص عدد الرغبات في البطاقات الالكترونية المخصصة لهذا الغرض من عشرة إلى ست رغبات بهدف تركيز الطالب على الفروع و التخصصات التي يرغب فيها فعلا".

وذكر في هذا الصدد ، بأن غاية القطاع تتمثل في إرساء نظام التوجيه يرتكز على معايير علمية ثابة ومعلومة يجعل كل راغب في الالتحاق بهذا الفرع أو ذاك على علم مسبق منذ المرحلة ما قبل الجامعية".

وفي هذا الشأن ، أشار الوزير إلى أن القطاع  تخلي عن النسخة الورقية الخاصة بالمنشور الوزاري الضابط لعملية التسجيل الأولي و التوجيه وكذا دليل الطالب والاقتصار على النسخة الإلكترونية التي تم إخراجها بشكل جاذب وتفاعلي بما يسهل على الطالب تصفحها واستيعاب مضامينها و تحميلها من مواقع الواب المخصصة لذلك".

وفي ذات الصدد، تم إعداد برمجية لإدارة عمليات التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية وفق تنظيم شبكي يجعل المعلومة متاحة في الوقت الحقيقي وذلك من خلال استخدام نظام PROGRESS  الذي جرى تطويره بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وبخصوص تطوير مستوى الخدمات الجامعية أكد السيد حجار أن القطاع يعتزم تنظيم ندوة وطنية حول الخدمات الجامعية ،داعيا في الوقت نفسه إلى ترقية المبادرات الطلابية الرامية إلى إنشاء نوادي علمية وثقافية ومرافقتها لتمكين الطلبة من إبراز قدراتهم ومواهبهم.

وبالمناسبة ، دعا جميع مديري المؤسسات الجامعية السهر على "إبقاء المكتبات الجامعية مفتوحة إلى غاية الساعة الثامنة ليلا"، مصيفا بالقول " ولما لا حتى الساعة العاشرة ليلا بالنسبة للمدن الكبرى التي توفر على النقل لتمكين الطلبة من إنجاز أعمالهم البحثية.

كما نشط السيد الوزير ندوة صحفية اين اجاب على العديد من اسئلة الصحفيين ,ففيما يتعلق بمشروع القانون الأساسي النموذجي الجديد للجامعة، أكد الوزيرأن إعداده بلغ مراحل متقدمة و ينتظر بعد اعتماده من طرف الهيئات المخولة بالقطاع إيداعه لدى الأمانة العامة للحكومة قبل عرضه على اجتماع قادم للحكومة.

وفي موضوع يتعلق بمعادلة الشهادات الأجنبية بنظيراتها الجزائرية فقد ذكر السيد حجار بتخفيف محتوى الملف المطلوب، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إعداد مشروع مرسوم تنفيذي في هذا الشأن.