AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يستقبل مساعد كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن

استقبل طاهر حجار وزير التعليم و العالي و البحث العلمي يوم الأحد 24 جويلية 2016 بمقر وزارته مساعد كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن الذي يقوم بزيارة عمل للجزائر.

 و خلال هذا اللقاء تطرق الطرفان إلى مسألة تشجيع التكوين في اللغة الإنجليزية، حيث يعرف قطاع التعليم و العالي و البحث العلمي بالجزائر نقصا في أساتذة هذه المادة، سواء على المستوى الجامعي أو الثانوي، و قد تم في هذا الإطار الاتفاق على إرسال مجموعة من الأساتذة الأمريكيين لتقديم تكوين وتأطير عالي في الجامعات الجزائرية، لفترات محدودة.

 كما تحادث الجانبان أيضا حول مجال المساعدة في إدماج خريجي الجامعات في سوق العمل و هو ما تعد الولايات المتحدة الأمريكية رائدة فيه.

وعقب المحادثات التي جمعته بمساعد كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن، أوضح السيد حجار في تصريح للصحافة  بأن اللقاء انصب حول مجالات التعاون الثنائي خاصة فيما يتعلق بالتعليم و التكنولوجيات، مذكرا بوجود عدة اتفاقيات تعاون بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية، أهمها اتفاق التعاون العلمي و التكنولوجي الذي انتهت مدته في الوقت الراهن والذي يعكف فريق العمل الثنائي هذه الأيام على تحديثه.

وأضاف الوزير بأن هذا الاتفاق يشمل عددا من النقاط أهمها تبادل المنح و الطلبة، مشيرا إلى الجهود التي تبذل في هذا الصدد من أجل حل بعض الصعوبات التي تعتري تطبيق الاتفاق المذكور على غرار ارتفاع الرسوم بالنسبة للطلبة الجزائريين الراغبين في الدراسة بهذا البلد والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 60 ألف دولار سنويا.

و من جهته، ثمن المسؤول الأمريكي المستوى الذي بلغه التعاون بين البلدين خاصة في مجال التربية و التعليم، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الطلبة و الذي اعتبره طريقة أخرى لتعزير العلاقات أكثر فأكثر بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية و على وجه أخص شباب البلدين. و أشار في هذا الصدد إلى وجود عدة مشاريع يعكف الجانبان على تجسيدها خلال الشهور المقبلة.