AR [Beta] FR EN

الأستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيدة نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية، ينصبان أعضاء اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي للتربية

أشرف الأستاذ  طاهر حجار  وزير التعليم العالي و البحث العلمي رفقة السيدة نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية يوم السبت 30 ماي 2015 بمقر وزارة التربية الوطنية على تنصيب اللجنة القطاعية الدائمة حول البحث العلمي و التطور التكنولوجي في مجال التربية.

وفي تصريح للصحافة أكدت السيدة بن غبريط أن "تنصيب هذه اللجنة تمثل في عرض ملفين لاسيما ملف المشروع المتعلق بتعديل أحكام القانون الأساسي الخاص بالمعهد الوطني للبحث في التربية من أجل مطابقته مع المؤسسة العمومية ذات الطابع العلمي و التكنولوجي". و أن القانون الأساسي الخاص المسير للمعهد الوطني للبحث في التربية المكلف بتنفيذ برنامج البحث في التربية  لا يسمح حاليا بالقيام بالبحث مضيفا أن التحول من المعهد الوطني للبحث في التربية نحو مؤسسة عمومية ذات طابع علمي و تكنولوجي " سيسمح لاسيما للحائزين على شهادتي ماستير و دكتوراه بممارسة مواهبهم و الاستفادة من خبرتهم من أجل إيجاد حلول لبعض مشاكل القطاع".

ما وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار فقد أكد على  ضرورة اتخاذ إجراءات لإضفاء المرونة على النصوص التنظيمية من أجل تسهيل إنشاء وحدات و مخابر للبحث.قائلا " من الضروري استحداث ظروف مواتية لإنشاء مخابر ووحدات للبحث من أجل التكفل بالحاجيات في مجال التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للبلد على ضؤ التحولات التي يشهدها العالم حاليا".

وفيما يتعلق بمستقبل المؤسسة العمومية ذات الطابع العلمي و التكنولوجي أشار السيد حجار أنه ستكون له " ليونة أكثر" و سيستفيد من إعانات أكثر.