AR [Beta] FR EN

الاستاذ طاهر حجار يزور ولاية غرداية

قام السيد طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الثلاثاء 04 أوت 2015 بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية غرداية وخلال هذه الزيارة دعا الوزير مسؤولي الجامعات إلى تعزيز التعاون بين مؤسساتهم والسلطات المحلية ومختلف المتعاملين الاقتصاديين المتواجدين بمناطقهم حتى تتمكن الجامعة من تلبية الاحتياجات المحلية على صعيد البحث والتكوين وتوفير الإطار الكفء.

"لقد أصبحت الجامعة حقيقة بمثابة المحرك للتنمية على الصعيد المحلي والجهوي بل وحتى الوطني"  كما أوضح السيد حجار ملحا من جهة أخرى على ضرورة تأصيل وترقية قيم المواطنة لدى الشباب.

وأكد "أنه حان الوقت لإعطاء الجامعيين فرصة الانفتاح على العالم الصناعي والتكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة تحسبا لنضوب الطاقات الاحفورية.

وكان الوزير قد استهل هذه الزيارة بتفقد المكتبة الجديدة لجامعة غرداية حيث ثمن "الظروف الحسنة التي تتم فيها عملية التسجيلات النهائية للطلبة الجدد''.

وبعد استعراض مقتضب لمسار إنشاء جامعة غرداية أكد انه " تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للسماح باستقبال حوالي 12.000 طالب بهذا الصرح في الدخول القادم.

"لقد انتقلنا من 200 طالب في 2004 إلى 12.000 طالب في 2015 " مثلما أشار إليه الوزير الذي أضاف انه ومن اجل مجابهة التحديات المتصلة بارتفاع تعداد الطلبة ونقص الهياكل فقد جرى إطلاق العديد من الورشات لتوسيع وإنشاء مؤسسات جامعية جديدة عبر ولاية غرداية.

وعاين السيد حجار الورشات الخاصة بمختلف الهياكل التي يتم انجازها ومنها 6.000 مقعد بيداغوجي جديد وإقامة جامعية تتسع ل 2.000 سرير مع انجاز أيضا مطعم مركزي يضمن 800 وجبة وكذا 50 مسكنا خاصا بأساتذة وإطارات القطاع إضافة إلى المقر الجاري انجازه والخاص بالخدمات الجامعية بغرداية.

وألح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالمناسبة على المسؤولين المعنيين على ضرورة احترام الآجال المحددة لتسليم المشاريع المذكورة ليتسنى توفير مقاعد بيداغوجية للطلبة الجدد خلال السنة الجامعية 2016-2017

وبشأن الدخول الجامعي الجديد شدد السيد حجار على أن الوزارة تعمل على توفير كافة الشروط الضرورية لبناء أسس تعليم جامعي عصري وذلك تماشيا مع مرحلة التحولات السريعة التي يشهدها قطاع التعليم والمجتمع.