AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يعرض حصيلة القطاع أمام اللجنة المختصة بمجلس الامة

عرض الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الثلاثاء 02 فيفري 2021امام اعضاء لجنة التربية والتعليم العالي و الشؤون الدينية لمجلس الامة حصيلة القطاع.

خلال مداخلته وأوضح الوزير، أن" التحديات التي تواجه نظام التعليم العالي في بلادنا ستزداد وطأتها في قادم السنين، وهو ما يتطلب العمل مع كل الفاعلين في الأسرة الجامعية والعلمية لبلورة رؤية إصلاحية متكاملة كفيلة ببعث ديناميكية جديدة في مجال التكوين عالية التأهيل

وأضاف أن الهدف من هذه الرؤية الإصلاحية المتكاملة هو "جعل جامعة الغد قادرة على مسايرة التحولات الجارية ومستعدة للاستجابة لمتطلبات المهن المستحدثة والمهارات الجديدة".

ولتحقيق ذلك تم وضع خارطة طريق، بدأ العمل على تجسيدها منذ الموسم الجامعي الفارط شملت أولا الشروع في اعداد الصياغة النهائية للقانون التوجيهي للتعليم العالي من قبل فوج نصب شهر ديسمبر من السنة الماضية بهدف تحديث آليات حوكمة الجامعات للوصول تدريجيا الى تكريس استقلالية الجامعة. ويتم العمل ايضا،  على مراجعة خريطة التكوين الجامعي وتكييفها مع مهن المستقبل واحتياجات السوق الاقتصادية كما يتم في نفس السياق، التركيز على الشراكات الدولية بما يؤمن انفتاحا فعالا للجامعة الجزائرية ويضمن استفادتها من الخبرات الأجنبية.

وذكر الوزير بالمناسبة ان الظروف الاستثنائية التي فرضها تفشي وباء كورونا دفع بالقائمين على القطاع الى اتخاذ جملة من التدابير البيداغوجية الاجتماعية لإنقاذ السنة وحماية الأسرة الجامعية.

ومن ضمن هذه التدابير تسخير 2444 حافلة لنقل أكثر من 71الف طالب مت بين الولايات في ظل غياب النقل العمومي واستفادة 3260طالب من الجنوب من النقل جوا نحو المؤسسات الجامعية بالشمال، يضيف الوزير.