AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يدشن عدد من المنشآت البيداغوجية و العلمية بولاية وهران

قام الاستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم السبت09 جانفي 2021 بزيارة عمل الى ولاية وهران حيث دشن عدد من المنشآت البيداغوجية و العلمية . فقد بداء زيارته بلقاء مع الأسرة الجامعية بقاعة "مخلوف تلاحيت" بجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" ,حيث أعلن, أنه سيتم الانطلاق في تنفيذ البرامج الوطنية للبحث ابتداء من سنة 2021 في المحاور التي تشكل أولوية في مخطط عمل الحكومة وهي الأمن الغذائي والأمن الطاقوي وصحة المواطن.

  كما أشار الى ان قطاعه يسعى من خلال تنفيذ برنامج عمله على المديين القصير والمتوسط, الى رفع جملة من التحديات المطروحة على الجامعة والمتمثلة على وجه الخصوص في التحديات المرتبطة بجودة التعليم والبحث, وتحسين الحوكمة الجامعية, وتطوير أساليب التسيير وفق مقتضيات الحداثة والعصرنة ,وتحسين القدرات المعرفية والمهارية لخريجي التعليم العالي وتعزيز تشغيليتهم وكذا ضمان انفتاح الجامعة بشكل فعال على محيطها الوطني والدولي وهذا في إطار الصلاحيات الممنوحة لمدير المؤسسة الجامعية واستعدادا لاستقلالية الجامعات.

ومن جانب آخر, أبرز الوزير ان مؤسسات التعليم العالي ستخضع للتقييم والتصنيف والترتيب وفقا لمعايير الفعالية والجدوى ومخرجات البحث والتكوين لتعزيز روح التنافسية بينها

وفي رده عن انشغالات الأسرة الجامعية والطلبة, ذكر أن هناك مشروع لفتح السنة المقبلة مدرسة عليا للرياضيات وكذا إمكانية فتح تخصصات أخرى بقسم الإعلام والاتصال وفق الإمكانيات الموجودة .

وخلال زيارته لوهران دشن الوزير المكتبة المركزية لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" وطاف بمعرض للنوادي العلمية للجامعة إضافة إلى مركز التعليم المكثف للغات بذات المؤسسة الجامعية, كما أشرف بالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران على افتتاح أرضية تكنولوجية في "وصف المواد ووحدة للحساب المكثف" لفائدة الطلبة والأساتذة.

وبمعهد التربية البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بوهران تم افتتاح قاعة رياضية جديدة خاصة برياضة الجمباز فيما دشنت كذلك ملحقة جديدة لمركز البحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

كما أشرف الوزير على تدشين مقرين جديدين لكلية الآداب والفنون ومعهد الترجمة التابعين لجامعة وهران1 "أحمد بن بلة" وجامعة بلقايد وزار القرية الأولمبية بنفس المنطقة التي تتواجد بها إقامات جامعية بسعة 8.000 سرير.

وذكر الوزير في تصريح للصحافة على هامش الزيارة أن "الدخول الجامعي لهذه السنة قد جرى في ظروف مقبولة على الرغم من صعوبة الظرف وتداعيات الأزمة الصحية", مضيفا "لقد أتممنا سنة جامعية وبدأنا أخرى في وقت جد قصير".