AR [Beta] FR EN

السيد بن زيان يشرف على التنصيب الرسمي لفوج العمل للجنة الوطنية لليقظة التكنولوجية

أشرف الاستاذ عبد الباقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاحد 09 جانفي 2022 بمقر الوزارة على التنصيب الرسمي لفوج العمل للجنة الوطنية لليقظة التكنولوجية.

ولدى تدخله أكد السيد الوزير أن انشاء خلية متعددة القطاعات خاصة باليقظة التكنولوجية ستسمح "بوضع خارطة طريق حكومية منسقة" لرصد التحديات ذات الأولوية في مجال الأمن التكنولوجي الوطني و كذا تقييم القدرات التي تتوفر عليها مختلف القطاعات سواء البشرية منها أو المادية".

ونظرا لتصاعد مخاطر العلاقة بين الأمن و التكنولوجيا في المشهد الدولي، أكد الوزير بأن الأمر أصبح يتعلق "بتغير موازين القوى في العالم" التي لم تعد "خاضعة لعناصر القوى التقليدية بقدر ما أصبحت تتأثر لدرجة أكبر بقدرات و إمكانات كل دولة في مجال التكنولوجيا الرقمية و التي تغير معها مفهوم السيادة الذي أصبح تحت طائلة مخابر الصناعات الرقمية و شركات تكنولوجيا الإعلام و الاتصال و برمجيات الذكاء الاصطناعي المتزايدة".

وأشار إلى أن إسناد رئاسة و اشراف عمل خلية اليقظة التكنولوجية لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي هو "تأكيد على ايمان الدولة و يقينها بالدور الجديد و النوعي الذي أصبحت تنتظره من الجامعة الجزائرية و من مختلف المؤسسات البحثية الوطنية" و ذلك من أجل "مرافقة السياسات العمومية و مكافحة مختلف الاختراقات الثقافية و محاولات المساس بالهوية الوطنية".