AR [Beta] FR EN

الاستاذ شيتور يرد على أسئلة أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني

خلال جلسة الاستماع التي خصصتها لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني للقطاع التعليم العالي و البحث العلمي  حول تسوية ميزانية القطاع لسنة 2017  أكد الاستاذ  شمس الدين شيتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي, يوم الثلاثاء 16 جوان 2020, أنه بغرض توفير التأطير البيداغوجي اللازم لطلبة الجنوب سيتم ابرام اتفاقيات بين جامعات شمال وجنوب الوطن التي تعرف نقصا في بعض التخصصات مشيرا الى أن الرفع من مستوى جامعات الجنوب تعد من أولويات الوزارة.

وبموجب هذه المبادرة سيتم اللجوء الى أساتذة من جامعات الشمال لتقديم دروس دعم وتربصات وكدا دروس تطبيقية على مراحل لفائدة طلبة الجنوب في تخصصات محددة على أن يتم الاتفاق على نمط وكيفية التعاون البيداغوجي بين هذه الجامعات.

وفي موضوع اخر, كشف وزير التعليم العالي عن مشروع انجاز مدرسة متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله كمرحلة أولى تمهيدا لإنشاء ثمانية مدارس في غضون 2021 .

وبخصوص السنة الجامعية الحالية, قال وزير القطاع انه سيتم تخصيص, ابتداء من نهاية شهر أغسطس , خمسة أسابيع لتقديم دروس مكثفة في كل الجامعات لتدارك التأخر ولتقييم عملية تقديم الدروس والمحاضرات عبر الانترنت التي تم اللجوء اليها بسبب الحجر الصحي.

وفي سياق متصل, اكد السيد شيتور على أهمية توفير كل الظروف اللازمة للأستاذ لتحسين مردودية الجامعة الجزائرية ووقف هجرة الادمغة ملتزما في نفس الاطار بإعادة النظر  في منظومة الخدمات الجامعية برمته.