« عودة

البطولات الرياضية الوطنية الجامعية: الاستاذ طاهر حجار يشرف على حفل توزيع الميداليات والكؤوس على الفرق الفائزة

اشرف  الاستاذ طاهر  حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الخميس  10ماي 2018  بالبليدة بقاعة حسين شعلان بالمركب الرياضي "مصطفى  تشاكر" على فعاليات حفل اختتام  البطولات الوطنية الجامعية حيث أكد في تصريح للصحافة أنه سيتم ابتداء من السنة الجارية إنشاء بطولات جامعية رياضية تنشط في  المستويين الأول و الثاني و هذا بمشاركة مختلف المؤسسات و الإقامات الجامعية  الموزعة عبر ولايات الوطن.

و بهدف ضمان العنصر البشري المتخصص في المجال الرياضي المشرف على الفرق  المشاركة في هذه البطولات الرياضية قامت الوزارة الوصية بتكوين  نحو 750 حكما و هذا بالتنسيق مع وزارة الشباب و الرياضة مشيرا إلى أن العملية  ستتواصل خلال السنوات القادمة لتكوين أكبر عدد من الحكام و المدربين. كما أكد في هذا السياق على ضرورة تشجيع و حث الطلبة الجامعيين  على المشاركة في مثل هذه التظاهرات الرياضة خاصة في ظل توفر مختلف الإقامات و  الجامعات على المنشآت الرياضية الضرورية على غرار ملاعب كرة القدم و القاعات  متعددة الرياضات.

و ترمي هذه المبادرة التي تم الإعلان عنها لأول مرة شهر أكتوبر 2016 حسبما  أوضحه الوزير إلى خلق جسور للتواصل بين الطلبة من مختلف الولايات و كذا منحهم  الفرصة للتعرف على ثقافات و عادات كل ولاية هذا فضلا عن منح الطلبة خاصة  المقيمين بالأحياء الجامعية فرصة لملئ أوقات فراغهم من خلال ممارسة الرياضة  التي يميلون اليها.

و في هذا السياق كشف ذات المتحدث عن التحضير أيضا لإنشاء بطولات خاصة  بالنوادي العلمية بهدف تنمية روح المنافسة و الابتكار لدى الطلاب الجامعيين  المنتسبين إليها.

من جهة أخرى, أكد الوزير أن الطبعة الأولى للبطولة الرياضية الجامعية لهذه  السنة عرفت مشاركة نحو 32 ألف طالب و طالبة 5081 منهم تأهلوا للمشاركة في  التصفيات الجهوية فيما بلغ عدد المتأهلين للأدوار النهائية 5000 طالب موزعين  على 72 فريقا في مختلف التخصصات الرياضية على غرار كرة القدم ذكور و إناث و  كرة اليد إناث و ذكور أيضا.

و في نهاية هذا الحفل تم توزيع الميداليات و  الكؤوس على الفرق الفائزة في هذه البطولة في جو حماسي كبير صنعه الطلبة.

للإشارة فقد فاز بكأس البطولة الرياضة الجامعية في تخصص كرة اليد اناث فريق  جامعة هواري بومدين بالجزائر العاصمة بعد فوزه أمام فريق مديرية الخدمات  الجامعية بعنابة فيما عادت الكأس في نفس التخصص ذكور لفريق مديرية الخدمات  الجامعية بتيسمسيلت بحيث لعب المباراة النهائية أمام فريق مديرية الخدمات  الجامعية لغرداية.

و بالنسبة لتخصص كرة القدم ذكور فقد توج بالكأس فريق جامعة سطيف 2 الذي فاز  أمام فريق مديرية الخدمات الجامعية ببجاية لقصر فيما عاد التتويج بهذه الكأس  بالنسبة للسيدات لفريق مديرية الخدمات الجامعية بباتنة بعد تغلبه على نظيره من  ولاية تلمسان.