الاسيت ببليشر

« عودة

السيد طاهر حجار في زيارة عمل الى تونس

توجت زيارة الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التي قام بها، إلى تونس يومي الاثنين و الثلاثاء 22 و23 اكتوبر 2018 ، بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات منها البرنامج القيادي لحركية الطلبة والأساتذة المسمى "ابن رشيق" و كذا أربعة  محاضر تتعلق سيما بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار، وإنشاء مدارس  دكتوراه بين البلدين.

  و يعتبرهذا البرنامج القيادي لحركية الطلبة والأساتذة "خطوة  نوعية إضافية" لتشجيع التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث  العلمي، حيث أنه سيسمح بسد الفراغ القانوني الذي يعرقل هذه الحركية ووضع  الآليات والميكانيزمات المرنة والفعالة لتشجيع حركية طلبة الدكتوراه.

كما سيسمح البرنامج بإعطاء رؤية أكثر مقروئية لهذه الحركية، فضلا عن  تجنيد فرص التمويل على الصعيد الإقليمي لضمان تموقع أحسن للبلدين للمشاركة في  عروض البرامج الأوربية والمنظمة الإسلامية والاتحاد الإفريقي في مجال التعليم  العالي والبحث العلمي.

كما توجت هذه الزيارة كذلك  بالتوقيع ، على أربعة محاضر تتعلق  "بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار، والتعاون بين الندوة الوطنية  للجامعات الجزائرية ونظيرتها التونسية، وكذا التعاون البيداغوجي من خلال إرساء  شراكات وبرامج شهادات مشتركة وإنشاء مدارس دكتوراه بين البلدين".  

وقد اتفق الطرفان أيضا على تحديد الآليات الملائمة لإعداد مشاريع بحثية موحدة ومهيكلة ذات قيمة إضافية في ميدان البحث العلمي بمشاركة القطاع الاجتماعي  والاقتصادي، خاصة في ميادين المياه، والفلاحة والتسيير المدمج للماء واقتصاده،  والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة والإلكترونيك