« عودة

الاستاذ طاهر حجار يشرف على افتتاح الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي

اشرف الاستاذ طاهر  حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاثنين 02 جويلية 2018 بقصر المعارض  بالصنوبر البحري بالجزائر رفقة عدد من اعضاء الحكومة و والي الجزائر العاصمة  على افتتاح الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي.

في تصريح للصحافة  أوضح الاستاذ حجار بأن هذا الصالون  يهدف إلى "خلق جسور متينة بين الباحثين الوطنيين و الفاعلين في المحيط  الاقتصادي", تبعا لما يؤكد عليه القانون التوجيهي للبحث العلمي المصادق عليه  سنة 2015.

فهذه التظاهرة تعد في نظر السيد حجار "فرصة أخرى لإثبات العبقرية الجزائرية  التي تبدأ في الظهور في أحيان كثيرة بداية من مستوى الليسانس ومنح الفرصة  لرجال الأعمال والصناعيين للاطلاع عن قرب على ما تجود به الأيادي الجزائرية من  اختراعات".

يذكر أن الطبعة الثانية من هذا الصالون المنظمة تحت شعار "البحث العلمي في  خدمة المواطن" تتميز بعرض ما يربو عن 650 منتوج في مجالات تكنولوجيات الإعلام  والاتصال والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية وغيرها, منها 209 تابعة لمراكز  البحوث و 455 مشروع تابعا لمخابر البحث الجامعية.

وسيكون بإمكان الزوار والمهتمين الاطلاع على ورشات مختلفة على هامش هذا  الصالون, على غرار ورشة للطباعة ثلاثية الأبعاد وعرضا لطائرات بدون طيار منجزة  من قبل فرق من المهندسين الجزائريين بنسبة 100 بالمائة.

وفي رده عن سؤال حول الاطباء المقيمين قال السيد الوزير  أن الدورة الاستدراكية لامتحان نهاية التخصص  للأطباء المقيمين الذين كانوا قد قاطعوا الدورة العادية للامتحان المذكور عقب  دخولهم في إضراب وطني استمر لأزيد من سبعة أشهر, شهدت "إقبالا كبيرا" من  طرفهم.

كما ذّكر أيضا بأن الطلبة الذين اختاروا عدم الالتحاق بهذه الدورة التي  انطلقت و التي ستدوم إلى غاية 19 من الشهر الجاري يعتبرون مفصولين.

أما فيما يتعلق بالطلبة المقيمين للسنوات الأخرى, فقد أشار الوزير إلى أن  رزنامة استدراك الدروس سيجري إعدادها من طرف اللجان المتخصصة على مستوى كليات  الطب