نشاطات السيد الوزير الأستاذ طاهر حجار
« عودة

الذكرى الخمسين لإنشاء جامعة وهران: الاستاذ طاهر حجار يشرف على الاحتفالات

قام  الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاربعاء 20 ديسمبر 2017 بزيارة عمل الى ولاية وهران اين  اشرفعلى الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لإنشاء جامعة وهران، التي نظمت تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية. و خلال مداخلتهأكد  الاستاذ حجارأن ولاية وهران تحولت لقطب صناعي هام بالجزائر مما يدفع الجامعة لتلبية احتياجات السوق الاقتصادية بتوفير تخصصات تواكب التطور الصناعي بالولاية.

وكشف الطاهر حجار، أن قطاعه قد انشاء  برنامج أطلقت عليه تسمية «مشروع المؤسسة» للربط بين المؤسسات والجامعة. مضيفا بأنه «مطلوب اليوم من جامعة وهران وكل الجامعات الجزائرية من خلال إعادة النظر في التكوينات التي تقوم بها لتصبح الجامعات جزء مهما ومباشرا في التنمية المحلية بمساعدة السلطات المدنية والنسيج الاقتصادي والصناعي لتكييف تكويناتها حول ما هو موجود بالسوق الاقتصادية.

وأشار طاهر حجار إلى أن «الجامعة حققت نتائج معتبرة في المجال الكم ونسعى إلى رفع تحدي نوعية التعليم والتكوين العاليين وجودتهما من خلال تطبيق التوصيات التي خرجت بها الندوة الوطنية التي نظمها القطاع في جانفي 2016، لتقييم الإصلاحات.»

وأضاف قائلا «بدأنا مند سنوات في تكريس مفهوم الشراكة كمرتكز أساسي لإدراج التكوين الميداني في البرامج البيداغوجية والمقاربات التكوينية. وتم تشجيع وإضفاء مرونة أكبر لاستحداث هياكل بحث وإنشاء مخابر في المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة، إلى جانب ترسيخ فكرة البحث العلمي في المؤسسة الاقتصادية والصناعية وتوجيه الباحثين حول الإشكاليات الكبرى التي تطرحها التنمية الاقتصادية والصناعية عن طرق ترجمة أعمالهم إلى مشاريع بحث.

ودافع الوزير عن مكانة الجامعة الجزائرية دوليا، موضحا بأن التصنيفات التي تؤكد كل مرة على تذيلها الترتيبات الدولية لا أساس له من الصحة. مضيفا أن «الجامعات الجزائرية وصلت إلى تحقيق مرتبة ضمن الألفي جامعة دوليا بين 27000 جامعة، والجامعة الجزائرية لا تزال تقوم على مبدأ ديمقراطية التعليم ومجانيته، مما يجعلها تختلف عن باقي الجمعيات

كما تم بالمناسبة تكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، من طرف جامعة وهران نظير إسهاماته الكبيرة بالدفع بالجامعة الجزائرية، كما تم تكريم كل الرؤساء الذين تداولوا على رئاسة جامعة وهران منذ سنة 1967