« عودة

الاستاذ طاهر حجار يدشن عدد من الانجازات الجامعية بولاية عين تموشنت

قام الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الثلاثاء31 جويلية 2018 بزيارة عمل الى ولاية  عين تموشنت حيث دشن و تفقد عجج من المرافق و الانجازات الجامعية تحضيرا للدخول الجامعي المقبل .

حيث أشرف الوزير على تدشين إقامة جامعية بسعة 2.000 سرير و تتوفر على مطعم إضافة إلى قاعة للنشاطات الثقافية و  الرياضية. كما عاين السيد حجار بالمركز الجامعي "بلحاج بوشعيب" مشروع إنجاز 2000 مقعد  بيداغوجي جديد من المرتقب أن يتم إستغلالها خلال الدخول الجامعي المقبل خصوصا  وأنها تعرف وتيرة إنجاز متقدمة تأتي إضافة إلى 1600 مقعد بيداغوجي التي أشرف  السيد حجار على تدشينها خلال هذه الزيارة الميدانية .

وقام وزير التعليم العالي و البحث العلمي بزيارة لمشروع الحي السكني الجديد  الخاص بأساتذة القطاع حيث أشار إلى أن "مشروع 100 سكن الخاص بأساتذة المركز  الجامعي الذي تمت زيارته يدخل ضمن مشروع 10 آلاف سكن الذي جاء به برنامج رئيس  الجمهورية خلال سنة 2009 لفائدة الأسرة الجامعية

و في تصريح للصحافة أوضح الوزير أنه من خلال مجموع هذه الهياكل فإن "الدخول الجامعي  بولاية عين تموشنت سيكون مريح جدا بالنسبة لهذه السنة و لن يكون هنالك ضغط لا  في الهياكل البيداغوجي و لا في الإيواء خاصة و أن الطلبة الذين أبدوا رغبتهم  في التسجيل على مستوى المركز لا يتجاوز 2000 طالب و ربما بعضهم سيذهب إلى  الولايات المجاورة لوجود بعض الإختصاصات في الولايات المجاورة هي غير متوفرة  على مستوى المركز الجامعي بعين تموشنت".

 ومن جهة ثانية أبرز السيد حجار أن "هناك ملف لدراسة ترقية بين سبع (7) أو  ثمانية (8) مراكز جامعية إلى مصاف جامعات من ضمنها المركز الجامعي "بلحاج  بوشعيب "بعين تموشنت الذي يتوفر على الشروط اللازمة لذلك و الملف هو قيد  الدراسة".

وبخصوص التسجيلات الجامعية الخاصة بحاملي شهادة البكالوريا الجدد أبرز السيد  حجار أنه يوم أمس الإثنين "تم الإنتهاء من مرحلة التسجيل الأولي التي مرت عبر  الوطن في ظروف جيدة و بدون أي مشكل يذكر", مشيرا "تجاوز عدد الطلبة الذين  قاموا بالتسجيل الأولي نسبة 97 بالمائة و العدد البسيط الباقي و هو معهود هم  من الطلبة الذين سجلوا في قطاعات أخرى أو في جامعات أخرى أو من الذين اعادوا  إمتحان البكالوريا لأجل تحسين معدلاتهم و لم يحصلوا على معدل مقبول للتسجيل في  بعض التخصصات ", حسبما ذكره الوزير.

وأضاف السيج حجار "نستطيع أن نقول أن كل الطلبة سجلوا أنفسهم و أبدوا رغبتهم  في التسجيل و يوم 7 أغسطس سنبلغهم بالتوجيهات التي سيدرسون فيها في المستقبل و  بعد ذلك من حق الطلبة الذين لم تعجبهم التوجيهات أن يعيدون مرة أخرى تقديم 4  رغبات جديدة إن لاحظوا أنهم بحاجة إلى ذلك و سيبلغون بالتوجيهات الجديدة"