AR [Beta] FR EN

الدورة الثالثة للمؤتمر الوزاري للتعليم العالي لدول حوار 5+5

طاهر حجار يعرض التجربة الجزائرية في مجال البحث والابتكار

 

شارك  الاستاذ طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  يومي الخميس و الجمعة 30 و 31 مارس 2017  في الدورة الثالثة  للمؤتمر  الوزاري للتعليم العالي والبحث والابتكار لدول حوار 5+5 التي إحتضنتها العاصمة  التونسية (تونس) .

 خلال هذه الدورة التي  إنعقدت  تحت شعار "ترقية التعليم العالي  والبحث والابتكار خدمة للاستقرار الإجتماعي والنمو الاقتصادي"عرض الاستاذ طاهر حجار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، التجربة الجزائرية في مجال البحث والابتكار.

كما تطرق المشاركون في هذا المؤتمر  إلى "اشكالية  التعليم العالي والبحث العلمي في تطوير المعرفة وترقية التكنولوجياوالأنظمة  الوطنية للابتكار من أجل تحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي ورفع التحديات  المختلفة التي تواجهها دول الجهة الغربية لضفتي البحر الابيض المتوسط الأعضاء الحوار 5+5 من بينها البطالة والتدهور البيئي ونقص الموارد الطبيعية وكذلك  الندرة الحادة للمياه والطاقة".

كما عكف المشاركون على "مناقشة برنامج العمل للسنوات القادمة الذي  أعدته مجموعة من كبار المسؤولين للدول المشاركة والذي تتمثل بعض أهدافه  الرئيسية في تحسين المقاولاتية ونوعية التعليم العالي  تطوير الأنشطة في مجال البحث الإبداعي وتشجيع الجامعات على الابتكار والتصدير والاستيراد والانفتاح".

وشهد  هذا المؤتمر مشاركة "جل الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث  العلمي والإبتكار للدول الأعضاء لحور 5+5 لغرب البحر الأبيض المتوسط بغية  دراسة .