AR [Beta] FR EN

تأجيل انعقاد الندوة الوطنية حول تقييم نظام "ل م د" إلى 12 و13 يناير القادم

أعلن الطاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، اليوم الخميس 10 اكتوبر 2015 ، عن تأجيل تاريخ انعقاد الندوة الوطنية حول تقييم نظام  لسانس-ماستر-دكتورة  (ال ام دي) إلى يومي 12 و 13 يناير المقبل.

و أرجع السيد حجار ،في تصريح صحفي على هامش جلسة المصادقة على نص القانون التوجيهي حول البحث العلمي و التطوير التكنولوجي، أسباب تأجيل انعقاد هذه الندوة التي كان من المقرر تنظيمها يومي 21 و 22 ديسمبر الجاري، إلى "أسباب تقنية بسيطة تمثلت في حجز للقاعات المخصصة لتنشيط وراشتها".

كما أرجع السيد حجار هذا التأجيل أيضا إلى منح "المزيد من الوقت لمختلف المشاركين لإعداد تقاريرهم"، خاصة وأن الندوة ستعرف -- كما قال--مشاركة مختلف الفاعلين من شركاء اجتماعين و ممثلي القطاع الاقتصادي وكذا مواطنين.

وفي موضوع آخر ، يتعلق بمطابقة الشهادات الأجنبية بنظيراتها الوطنية، أوضح السيد حجار أنه "سيتم قريبا إصدار مرسوم يشرح الطرق و الإجراءات الخاصة بهذه العلمية و ويحدد قائمة الجامعات المعنية بمسألة المعادلة وذلك من أجل التقليص في آجال المطابقة".

وفي هذا الشأن ،أشار إلى أن عملية المطابقة تتم بشكل "آلي" في حالة إذا كانت الشهادة ممنوحة من قبل الجامعات العالمية، حيث يستدعي الأمر القيام فقط بمراجعة بسيطة للملف للتأكد من صحة الوثائق.