AR [Beta] FR EN

طاهر حجار و عبد القادر مساهل وموسى فقي محمد في زيارة للمعهد الإفريقي لعلوم الماء, الطاقة والتغيرات المناخية

قام الاستاذ  طاهر حجار وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الاحد 11 مارس 2018 رفقة السيد عبد  القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية و السيد موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بزيارة عمل الى ولاية تلمسان .

خلال هذه الزيارة عاين الوفد الوزاري معهد الجامعة الإفريقية لعلوم الماء، الطاقة والتغيرات المناخية. كما انتقل الوفد الرسمي بعد ذلك  إلى القطب الجامعي "إيمامة" ببلدية منصورة  حيث افتتح رئيس المفوضية الإفريقية مدرجا باسم الاتحاد الإفريقي ليدشن بعدها  مبنى يضم 30 مخبر بحث و زار بعضها ليطلع على مدى  تقدم هذه الجامعة في مجال الأبحاث.

و صرح السيد محمد  فقي بمقر المعهد قائلا "أوجه تشكراتي الخالصة للجزائر التي  احتضنت هذا المعهد الذي يكون إطارات إفريقيا المستقبلية", داعيا الطلبة  الأفارقة الحاضرين إلى الاستفادة من وسيلة التكوين هذه التي تعتبر مشروعا هاما  ضمن أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.

و أضاف السيد فقي مخاطبا إياهم "أنتم شريحة من إفريقيا الغد والتي نحن بصدد  وضع لبناتها الأولى", مضيفا "بهذه الطريقة يمكن لإفريقيا ان تجد مكانتها بين  الأمم".

و في وقت سابق قدم مدير المعهد بالنيابة, زرقة عبد اللطيف, عرضا عن المعهد و  أهدافه و آفاقه المتمثلة في شمل اكبر عدد من  البلدان الإفريقية من المناطق  الخمس, مشيرا إلى ان المعهد يضم حاليا 31 جنسية إفريقي.